معالم صحراء الربع الخالي تتغير بفعل إعصار

إعصار يغير المشهد العام في صحراء الربع الخالي

تغيرت معالم صحراء الربع الخالي والتي تمتد على الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، وتعد أكبر صحراء رملية متاخمة في العالم وواحدة من أكثر الأماكن جفافًا على وجه الأرض.

التغيير حصل بعد أن ضرب الإعصار المداري "Mekunu" المنطقة في مايو من هذا العام، ما أدى إلى تحول المشهد العام بشكل كبير، حيث ظهرت سلسلة واسعة من الأراضي المنخفضة بين الكثبان الرملية، كُشفت لأول مرة في مجموعة من الصور المذهلة.

وتلقت مدينة صلالة الساحلية في عمان، 278 ملم من الأمطار على مدى 24 ساعة في الفترة ما بين 25-26 مايو، أي أكثر من ضعف متوسط الكمية التي تشهدها المدينة في السنة.

وبيّنت السلطات أن الإعصار قتل نحو 30 شخصًا على الأقل، عندما ضرب سلطنة عمان واليمن. كما يعد أحد أقوى الأعاصير من الفئة 3 المسجلة في عمان.

وأوضح الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في بيان صادر، إن غالبية الوفيات وقعت في جزيرة سقطرة اليمنية، حيث قتل 20 شخصًا.

يشار إلى أنه جرى التقاط الصور المذهلة من قبل (Operational Land Imager) على القمر الاصطناعي "Landsat 8"، حيث رُصدت المشاهد الفريدة في الجزء الشرقي من الصحراء في السعودية، بالقرب من الحدود العمانية. ومن المتوقع أن تؤدي مياه الأمطار إلى ظهور نباتات صيفية.

5b2a572f95a597c2718b45b3.png
5b2a5709d43750b0258b45af.PNG
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد