أجواء ملتهبة بمنخفض "الهند الموسمي" في السعودية

أجواء ملتهبة بمنخفض "الهند الموسمي" في السعودية

أعلن مختص في التغير المناخي عن تأثر السعودية مناخيًا خلال فصل الصيف الحالي، بتمدد منخفضات حرارية وهو ما يعرف محليًا بمنخفض "الهند الموسمي" الذي يتصف بشدة الحرارة والجفاف.

وقال رئيس قسم الأرصاد والمشرف على مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبد العزيز، منصور المزروعي، أن يوم الخميس 21 يونيو يعتبر فلكيًا بداية فصل الصيف (الانقلاب الصيفي)، والذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر، مضيفًا أن أشعة الشمس تتعامد فيه على مدار السرطان عند خط عرض 23.5° درجة شمالًا، وهو الحد الأقصى الذي تتعامد فيه الشمس شمال الكرة الأرضية، بحسب ما نقلته صحيفة "الرياض" السعودية.

وبيّن المزروعي أن يوم الخميس، يعد أطول أيام السنة للدول الواقعة في النصف الشمالي للكرة الأرضية، حيث تشرق الشمس من أقصى الشمال الشرقي وتغرب من أقصى الشمال الغربي، مشيرا إلى توالي درجات الحرارة بالارتفاع على معظم المناطق.

وأشار رئيس قسم الأرصاد، إلى انعدام الأمطار في فصل الصيف بشكل عام الأمطار على معظم أجزاء المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية نتيجة لتأثرها بالرياح الجنوبية الغربية الموسمية والمعروفة باسم "المونسون"، وبحركة الخط الفاصل الشبه مداري، المتجه شمالا مع حركة الشمس الظاهرية خلال فصل الصيف.

ولفت المزروعي أن درجات الحرارة لهذا الصيف ستكون حارة نسبيًا خاصة على المنطقة الشرقية، والشمالية الشرقية، وأجزاء من الوسطى، وقد تشهد خلال الفترة القادمة ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية.

وأوضح أن فصل الصيف يتضمن في العادة موجات من الحر لعدة أيام، متوقعًا أن تكون أكثر حدة نسبيًا عن الوقت نفسه من الأعوام السابقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد