غزة حاضرة,, كوشنير وغرينبلات يجتمعان مع العاهل الأردني في عمان

كوشنير يجتمع مع العاهل الأردني في عمان -ارشيف-

اجتمع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير، ومساعد الرئيس والممثل الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، والوفد المرافق له، اليوم الثلاثاء، مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان.

وذكر البيت الأبيض أن كوشنير والملك عبد الله بحثا الوضع في قطاع غزة وعملية السلام، بحسب قناة الجزيرة القطرية.

من جانبه، أفاد الديوان الملكي الأردني أنه جرى خلال اللقاء، استعراض علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة وآليات التعاون بينهما في مختلف المجالات، إضافة إلى آخر التطورات الراهنة إقليميا ودوليا. 

وأعرب الملك عبد الله عن تقديره للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة للمملكة لتمكينها من تنفيذ العديد من البرامج التنموية والمساعدة في التخفيف من الأعباء التي سببتها الأزمات الإقليمية.

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، أكد الملك ضرورة التوصل إلى السلام العادل والشامل في المنطقة الذي يمكن الشعب الفلسطيني من تحقيق تطلعاته المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد جلالة على ضرورة كسر الجمود في عملية السلام، وبما يفضي إلى إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية، لافتا جلالته إلى أهمية دور الولايات المتحدة بهذا الخصوص.

وحسب الديوان، فقد أكد الملك عبد الله أن مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي، باعتبارها مفتاح تحقيق السلام في المنطقة.

كما أكد أن الأردن، مستمر في القيام بدوره التاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها.

اقرأ/ي أيضًا: تفاصيل اجتماع العاهل الأردني ونتنياهو في عمان

وعقد أمس الاثنين اجتماعا بين نتنياهو والملك عبد الله في العاصمة الأردنية عمان.

ويعتبر الاجتماع الأول بين نتنياهو والملك عبد الله منذ حادث إطلاق النار في السفارة الإسرائيلية في عمان والتي أدت الى أزمة دبلوماسية بين البلدين.

وتحدث الجانبان خلال الاجتماع حول التطورات الأخيرة في المنطقة، والنهوض بالعملية السياسية والعلاقات الاقتصادية بين البلدين، إضافة للوضع في مدينة القدس.

بدوره، قال المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، إن اجتماع نتنياهو والعاهل الأردني، "مهم للغاية لكلا البلدين وللمنطقة بأسرها".

وعبر غرينبلات في تغريدة له اليوم الثلاثاء، عن سعادته للقاء الذي جرى بين نتنياهو والملك عبد الله، "الذي بحث القضايا المركزية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد