مصر تدشن جائزة عالمية باسم نجيب محفوظ

نجيب محفوظ

نجيب محفوظ

القاهرة - سوا

دشنت مصر حديثاً جائزة عالمية باسم الروائي الراحل -الحائز على نوبل للآداب- نجيب محفوظ، وذلك حين جرى إعلان أسماء الفائزين بجائزة النيل.

ووافق المجلس الأعلى للثقافة بمصر، على اقتراح تقدمت به وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم بتحويل جائزة نجيب محفوظ ، إلى جائزة عالمية في الإبداع.

وأوضح المجلس في وقت متأخر الثلاثاء الماضي، أنه ستجري زيادة قيمة الجائزة المالية وتوسيع نطاق الترشح والاعتماد على لجان تحكيم من داخل مصر وخارجها، دون تفاصيل أكثر.

ويذكر أن المجلس الأعلى للثقافة كان يمنح جائزة سنوية باسم محفوظ حتى عام 1999 ثم توقفت؛ كما أوضح موقع الجزيرة نت.

وبعد توقف 18 عاماً عادت الجائزة في أغسطس/آب 2017، وقام المجلس برفع قيمتها المالية من 25 ألف جنيه (نحو 1400 دولار) إلى أربعين ألف جنيه (نحو 2300 دولار) في ذلك الوقت.

وفي ذات السياق أعلن المجلس الأعلى للثقافة في مصر ، جائزة النيل بفروعها الثلاثة في الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، وهي أرفع جائزة مصرية بهذه المجالات مضافا إليها جائزة النيل للمبدعين العرب التي استحدثت هذا العام لأول مرة.

وفي فرع الآداب فاز بالجائزة الناقد صلاح فضل، وفي فرع الفنون فاز الفنان التشكيلي مصطفى الرزاز، وفي فرع العلوم الاجتماعية فاز المفكر والفيلسوف مراد وهبة، في حين ذهبت في فرع المبدعين العرب إلى الفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي.

وتبلغ قيمة الجائزة في كل فرع خمسمئة ألف جنيه (نحو 28 ألف دولار) إضافة إلى ميدالية ذهبية.

والجدير بالذكر أن نجيب محفوظ ولد في 11 ديسمبر/كانون الأول 1911، وتوفي في 30 أغسطس/آب 2006، وهو أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، وترجمت كثير من أعماله التي تعد بالمئات إلى معظم اللغات الأجنبية.

الأكثر قراءة هذا اليوم

DMCA.com Protection Status