البيئة تدعو لزيارة المحميات الطبيعية لتعزيز الوجود الفلسطيني

البيئة تدعو لزيارة المحميات الطبيعية لتعزيز الوجود الفلسطيني

وجهت سلطة جودة البيئة، دعوتها للمواطنين بضرورة زيارة المحميات الطبيعية والغابات، لتشجيع السياحة البيئية والتوعية بأهمية الموارد الطبيعية التي تمتلكها دولة فلسطين، ولتعزيز الوجود الفلسطيني فيها خاصة مع التمدد الاستيطاني الإسرائيلي.

وقالت سلطة جودة البيئة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن المحميات الطبيعية تعد أحد مكونات عناصر التراث الطبيعي ضمن جملة مكونات ثقافية، واجتماعية يتميز بها المجتمع، وزيارة المحميات وممارسة الأنشطة الترفيهية الصديقة للبيئة يشكل دافعا لتعزيز الهوية الحضارية للمحميات.

وطالبت المواطنين بالالتزام بالتعليمات البيئية, بعدم إشعال النيران في المحميات والغابات، وعدم التسبب بأية أضرار للنباتات الطبيعية، وعدم قطفها والالتزام بالمحافظة على نظافة المكان وعدم ترك النفايات داخلها.

وأكدت أن مجلس الوزراء اعتمد في المخطط الوطني المكاني 51 محمية طبيعية بمساحة تقدر بـ 9 % من مساحة فلسطين والضفة الغربية و غزة (514 كم²)، وسلم منها 19 محمية للجانب الفلسطيني، والباقي لا يزال تحت سيطرة الاحتلال، ومعظمها يقع في السفوح الشرقية.

تجدر الإشارة إلى أن سلطة جودة البيئة أصدرت مؤخرًا بالتعاون مع موقع " محميات فلسطين " الالكتروني، كتيبًا بعنوان " طبيعتنا ــ متعة واستكشاف " كدليل مرجعي لبعض المحميات الطبيعية في فلسطين، بالإضافة إلى إصدار دفتر علمي لتسجيل الطيور وهو الإصدار الأول في فلسطين، والذي يحتوي على مواضيع مختلفة كصور الطيور الشائع مشاهدتها في فلسطين وإرشادات عامة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد