التصويت على مشروع يدين جرائم الاحتلال في غزة بالأمم المتحدة

التصويت على مشروع يدين جرائم الاحتلال في غزة بالأمم المتحدة

من المقرر أن تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة, اليوم الأربعاء، على مشروع قرار طرحته الدول العربية يدين الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة ، فيما اعترضت عليه الولايات المتحدة الأمريكية بشدة باعتباره غير متوازن.

وكانت الدول العربية قد طرحت النص على الجمعية العامة للأمم المتحدة, بعدما استخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) ضده في مجلس الأمن.

ويدعو النص إلى اتخاذ تدابير لحماية المدنيين الفلسطينيين، وذلك بعد استشهاد 129 مواطنًا على الأقل في قطاع غزة, بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلية منذ أن بدأت مسيرات العودة على طول السياج الحدودي في 30 آذار/مارس.

ويدين النص الاستخدام "المسرف وغير المتناسب والعشوائي للقوة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين", وينتقد في المقابل "إطلاق صواريخ من قطاع غزة على مناطق مدنية إسرائيلية".

وفي السياق, نددت السفيرة الأميركية لدى مجلس الأمن الدولي نيكي هايلي، أمس الثلاثاء، بمشروع القرار بوصفه "غير متوازن في جوهره".

وتصوت الجمعية التي تضم 193 عضواً, على التعديل الأميركي للقرار قبل التصويت على القرار نفسه.

ويتوقع دبلوماسيون أن يتم رفض التعديل الأميركي وتبني القرار العربي، لكنه لم يتضح بعد عدد الأصوات التي سيحصل عليها مقابل معارضة أميركية قوية.

من جانبهم, يأمل الفلسطينيون الحصول على عدد من الأصوات شبيه بما جمعته في كانون الثاني/ديسمبر الماضي لرفض قرار الرئيس دونالد ترمب نقل السفارة الأميركية إلى القدس . وبلغ عدد الأصوات الرافضة في ذلك الحين 128 مقابل 9 مؤيدة وامتناع 35 عن التصويت.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد