إليك ما سيناقشه الكابنيت اليوم

نتنياهو: هذه الأسباب الحقيقية وراء انتشار مسيرات العودة في غزة

بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإٍسرائيلية وافيغدور ليبرمان وزير امن الاحتلال

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتياهو، إن تدهور الأحوال الاقتصادية ووقف أموال السلطة الفلسطينية من قبل الرئيس الفلسطيني، محمود عباس ، "هي الأسباب الحقيقية وراء انتشار مسيرات العودة على طول الحدود مع قطاع غزة ، خاصة حول المناطق الجنوبية منه".

وادعى نتنياهو أن "إسرائيل تحاول إنقاذ غزة"، بحسب ما أورده تلفزيون (i24news) الاسرائيلي نقلا عن القناة العاشرة اليوم الأحد.

وحسب القناة، فقد ناقش نتنياهو مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، خلال لقائهما في ألمانيا الأسبوع الماضي، الوضع في غزة.

وزعم رئيس حكومة الاحتلال أن "حركة حماس في القطاع تستولي على المعونات الاقتصادية لتبني فيها الأنفاق حول الجدار الفاصل مع إسرائيل".

من جانبه،  قال وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، "إن التزامنا بتحسين الوضع الاقتصادي والإنساني في غزة هو في المقام الأول التزامنا كبشر". غير انه من المتوقع ان يربط ليبرمان تحسين الوضع الإنساني في القطاع بإعادة (جثامين) الجنود الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس خلال اجتماع "الكابنيت" اليوم.

اجتماع الكابنيت

وفي هذا السياق، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن المجلس الوزاري المصغر "الكابنيت" سيبحث اليوم؛ السبل الكفيلة بدفع حلول إنسانية في قطاع غزة الى الامام واحتمال التوصل الى تسوية سياسية فيه.

وقالت إن "من بين الحلول المطروحة منح ستة الاف تصريح عمل، الامر الذي يعارض جهاز الامن العام الشاباك ويؤيده الجيش الإسرائيلي، ومد سكة حديدية بين "ميناء" اشدود وشمال القطاع، وخطة إقامة الجزيرة الصناعية التي بادر اليها الوزير يسرائيل كاتس".

وفي هذا الإطار، نقلت الاذاعة الاسرائيلية عن والد الضابط هدار غولدين الأسير لدى المقاومة في غزة، أنه يتوقع من أعضاء "الكابنيت" ان يصروا على اشتراط التوصل الى أي اتفاق بخصوص غزة، بإعادة الجندييْن والمواطنيْن الإسرائيليِين.

اقرأ/ي أيضًا: التنفيذية توصي الرئيس عباس بإصدار تعليماته للمالية لاستكمال صرف 50% لموظفي غزة قبل العيد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد