قطر: حان الوقت لإنهاء الفصل المؤسف في تاريخ المنطقة

وزير الخارجية ونائب رئيس مجلس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني

أعلنت قطر أنه قد حان الوقت لإنهاء "الفصل المؤسف" في تاريخ المنطقة، في إشارة إلى الأزمة الخليجية، التي دخلت عامها الثاني، داعية دول الخليج إلى عقد اتفاق إقليمي جديد.

وذكر وزير الخارجية ونائب رئيس مجلس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في مقال نشره أمس الأربعاء في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن دولة قطر وخلال العام الماضي قد تعرضت "لحصار طائش وغير مدروس" فرضته أربع دول هي المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر، موضحًا أن هذه البلدان "شعرت بأنها مهددة من قبل سياسة قطر الخارجية المستقلة، وردا على ذلك، فقد أغلقوا الحدود ومنعوا الرحلات إلى قطر".

وتابع آل ثاني أنه "ربما توقعت دول الحصار أن تركع دولة قطر. إذا كانت هذه هي نيتهم، فإن جهدهم كان له نتائج عكسية"، معتبرًا قطر اليوم أقوى مما كانت عليه قبل عام.

وأوضح آل ثاني عن قيام بلاده "في غضون 24 ساعة من فرض الحصار" باعتماد مصادر جديدة وطرق توريد بديلة وأكثر استدامة للسلع الأساسية مثل الغذاء والدواء، مشيرًا إلى أنه تم التوقيع على عقود طويلة الأجل للتعاون الاقتصادي في الأسابيع والأشهر التالية، كما أنه تم تسريع الخطط لتنويع الاقتصاد من خلال تقليل الاعتماد على الموارد الهيدروكربونية.

ولفت إلى أنه في شهر أكتوبر الماضي، أي بعد عدة أشهر من الحصار، أكد صندوق النقد الدولي على أن اقتصاد قطر كان الأسرع نموًا في منطقة الخليج.

وأكد على أن الحصار المفروض على قطر عمل على تقويض استقرار الشرق الأوسط، مضيفًا "الآن يجب أن يكون واضحا أنه لا يمكن أن يكون هناك فائزون في هذا النزاع. لذا حان الوقت لكي تتخلى دول الحصار عن أوهام النصر وتعطي الأولوية للمصالح الأمنية للشرق الأوسط بأكمله وتضع حدا للحصار".

وأضاف آل ثاني أن دولة قطر تعتقد أن دول الخليج بحاجة ماسة لوضع إطار جديد وذلك لتعزيز السلام والأمن، لافتًا إلى أن مجلس التعاون الخليجي كان تاريخيًا عامل استقرار في شؤون الخليج، لكن المجلس لم يقصد به أن يعمل كمحكمة إقليمية أو مجموعة مرافعة أو هيئة لصنع السياسات.

ونوه إلى أن القضايا التي تواجه دول شبه الجزيرة العربية تحتاج مزيدًا من الحوار والتفاوض، مضيفًا: "حكومة قطر تعتقد أن اتفاقا إقليميا جديدًا، غير مرتبط بالخلاف الأخير، يمكن أن يعيد القيادة والسلطة الإيجابية التي كانت موجودة سابقًا، وأن هذا من شأنه أن يساعد منطقتنا في التصدي للتحديات الاقتصادية والسياسية التي نواجهها".

وأشار وزير الخارجية القطري إلى أن "الجميع يتفق على أن الوقت قد حان لكي ينتهي هذا الفصل المؤسف في تاريخ الخليج".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد