زبارقة : نرفض مخطط اقامة عشرات المستوطنات اليهودية في النقب

النائب : جمعة الزبارقة

عبر النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة جمعة الزبارقة، اليوم الثلاثاء، عن رفضه القاطع لمخطط إقامة عشرات المستوطنات اليهودية الجديدة في النقب.

وقال النائب زبارقة إنه قبل الشروع بمخططات لإقامة بلدات يهودية على الحكومة الاعتراف بالقرى العربية القائمة.

وأضاف النائب زبارقة أنه في النقب لا يوجد أي ديمقراطية أو مواطنة بل سياسية كولونيالية عنصرية لتعزيز الاستيطان اليهودي فقط، ويجب التعامل معها وفقا لهذه المعطيات.

وأكمل النائب زبارقة أن هذا لا يتنافى مع استنفاذ الخطوات الإجرائية من خلال تقديم الاعتراضات والطعون، لكن التعويل بالأساس على الحراك الشعبي والجماهيري.

وبحسب موقع عرب 48، أصدر المكتب البرلماني للنائب زبارقة أنه أغلب الطابع التحريضي على الجلسة، إذ أمعن وزير الإسكان والبناء بالتحريض على عرب النقب، محذرا مما أسماه سيطرة البدو على النقب.

وعلق النائب الزبارقة على أقوال الوزير بالقول إن "هذا المدعو غالانت يريد التزلف للرأي العام من خلال التحريض على العرب وترديد معلومات لا سند لها على أن البدو يستحوذون على النقب مع العلم أنهم يشكلون أكثر من ثلث السكان ويسكنون على مساحة لا تتعدى 5% من المساحة الإجمالية للنقب".

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة صادقت عام 2014 على مشروع قرار يقضي بإقامة 5 مستوطنات يهودية جديدة في النقب تقع بعض منها على قرى عربية عامرة منها بئر هداج والقطامات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد