علماء يكتشفون بيتزا تطيل الحياة

بيتزا

كشف طهاة من مدينة نابولي في إيطاليا عن صنعهم بيتزا تمنع الإصابة بالسرطان و أمراض القلب، وأطلق عل البيتزا اسم "باسكالينا"، وتم إطلاق مسميات أخرى عليها مثل "البيتزا التي تمد الحياة" و"البيتزا المضادة للأورام".

وتحتوي بيتزا "باسكالينا" على مكونات حمية البحر الأبيض المتوسط المعروفة بأنها ذات فوائد صحية، وتشمل عجينة من دقيق القمح، تغطيها صلصة الطماطم وزيت الزيتون البكر و البروكلي ، والثوم والفلفل، ولا يوجد بها جبن أو لحم، وستكون متاحة للبيع في مهرجان البيتزا في نابولي هذا الأسبوع، والذي يستمر إلى غاية 10 يونيو الجاري.

و ذكر علماء من ناسيونالي توموري في ميلانو، وهو المعهد الوطني للسرطان، أن البيتزا صحية و يمكن تناولها مرتين في الأسبوع. نقلاً عن "روسيا اليوم".

ويسعى العلماء إلى تشجيع الناس على تناول الطعام بشكل صحي، حتى أن البيتزا يمكن أن تكون صحية، تماما مثل التي ابتكروها، حيث تم اختيار مكوناتها الصحية لقدرتها على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان في الجهاز الهضمي، بما في ذلك سرطان الأمعاء.

لطالما أشاد العلماء بالفوائد الصحية للحمية المتوسطية، وتشير الدراسات إلى أنها قد تساعد في علاج البدانة وأمراض السرطان ومشاكل القلب وأمراض الدماغ.

وقد أظهرت أبحاث أجريت في عام 2003 أن الذين يأكلون البيتزا مرتين على الأقل في الأسبوع هم أقل عرضة بنسبة 59% للإصابة بسرطان المريء، ويقل لديهم خطر الإصابة بسرطان الحنجرة بنسبة 34%، كما يقل لديهم احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 26%.

وأجري العام الماضي بحث أثبت أن الطماطم يمكن أن تبطئ نمو سرطان المعدة، ويعتقد أن السر يكمن في الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة في جلد الطماطم وهو ما يكسبها اللون الأحمر.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد