قطر تشتري حصة تبلغ 30% من "إكسون موبيل" الأمريكية

قطر تشتري حصة تبلغ 30% من "إكسون موبيل" الأمريكية

قامت مجموعة "قطر للبترول" الحكومية" بتوقيع اتفاق من أجل شراء حصة تبلغ 30% من أسهم شركتين تتبعان لشركة "إكسون موبيل" الأمريكية، وتمتلك الشركتان حقوقًا لاستكشاف النفط والغاز في الأرجنتين.

ووقعت الاتفاقية في الدوحة أمس الأحد، وتعد هذه الاتفاقية الأولى التي تمتلك بموجبها "قطر للبترول" أسهما في الأرجنتين.

وذكر الرئيس التنفيذي لـ "قطر للبترول"، سعد بن شريده الكعبي، في بيان نشرته المجموعة: "يسعدنا أن نصل إلى هذا الاتفاق مع شركة إكسون موبيل التي يجمعنا معها تاريخ طويل من الشراكات الناجحة، وأن نساهم في تطوير الموارد غير التقليدية لحوض فاكا مويرتا في الأرجنتين".

وتابع الكعبي: "تأتي أهمية هذا الحدث من كونه يمثل أول استثمار لقطر للبترول في الأرجنتين وكذلك أول استثمار دولي هام لنا في موارد النفط والغاز غير التقليدية".

من ناحيته، أشار النائب الأول لرئيس "إكسون موبيل" أندرو سوايغر إلى أن الاتفاقية "تؤكد التزامنا بتطوير موارد الأرجنتين لدعم الإنتاج المحلي للنفط والغاز الطبيعي".

وتتخذ الشركتان التابعتان لـ "إكسون موبيل" الأمريكية من مقاطعة نيوكوين الأرجنتينية، حيث يقع حوض "فاكا مويرتا" مقرا لهما. وتعرف المنطقة بمواردها الغنية من النفط والغاز الصخري.

ويتزامن هذا الإعلان مع الذكرى الأولى لاندلاع أزمة دبلوماسية غير مسبوقة في منطقة الخليج، فقد قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في الـ5 من يونيو 2017، علاقاتها مع قطر بتهمة دعمها لمجموعات إرهابية، والتي تنفي قطر بدورها دعم أي تنظيم متطرف، مؤكدة أن هذه الدول تسعى إلى سلب سيادتها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد