رام الله: اتفاقية بين زارة العمل وعدد من المؤسسات لتطوير خدمات التشغيل

205-TRIAL- رام الله / سوا/ وقعت وزارة العمل، اليوم الخميس، اتفاقية شراكة مع مايكروسوفت، ومؤسسة ’صلتك’، ومؤسسة الشباب الدولية، بهدف تعزيز فرص العمل للشباب في فلسطين.
وتلزم مذكرة التفاهم التي وقعت، الأطراف بالجمع بين العروض المتاحة، من خلال موقع ’تعمل’ وهي شبكة اقليمية تساعد في توظيف الشباب بقيادة مايكروسوفت ’وصلتك’، إضافة إلى البوابة المحلية ’عمل’ التي وضعتها وزارة العمل، مع غيرها من الشركاء المحليين المهتمين من القطاع الخاص، والمنظمات غير الحكومية والقطاع العام والجامعات.
وأشاد وكيل وزارة العمل ناصر قطامي، بدور الشركاء جميعا، خاصة مؤسسة ’GIZ’ التي اعتبرها أفضل شريك للوزارة، لتقديمها العديد من المشاريع التي سهلت فرص العمل للشباب، آملا من جميع الشركاء أن يحذوا حذوها، خاصة في ظل ارتفاع نسبة البطالة، وزيادة الفقر.
وقالت مساعدة مدير التوظيف في ’صلتك’ راشيل عوض: ’إن هناك العديد من أوجه التشابه والتكامل بين ’تعمل’ وبوابة ’عمل’، ومن الطبيعي أن نتعاون لربطهما ومعا وتوظيف أدوات ’تعمل’ مع الموارد المادية التي تقدمها وزارة العمل، وفلسطين هي الدولة السابعة في المنطقة التي يتم فيها إطلاق البرنامج’.
بدوره، قال ديفيد وادرسون من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ’USAID’، إن موضوع البطالة وتشغيل الشباب من أهم المواضيع التي تهتم به الوكالة الأميركية، ويجب العمل على تقديم كل الخدمات للشباب لدورهم المهم والحيوي في تحسين الوضع الاقتصادي وبناء المجتمعات وتطويرها.
وأشار إلى أن الشراكة تأتي لحل مشكلة البطالة التي تزداد، وهذه البوابة الالكترونية هدفها مساعدة الشباب لإيجاد فرص عمل، وتوفير كافة الاحتياجات لهم، كما تهتم بموضوع الريادة.
من جهته، قال مدير الشؤون العامة والمواطنة في مايكروسوفت الشرق الأوسط وافريقيا جسري الينا: ’إن المذكرة التي توقع اليوم تعد الحادية عشرة التي تم توقيعها في منطقة الشرق الأوسط، وهدفها توفير الموارد وفرص العمل للشباب، وتخصص لكل بلد حسب احتياجات الشباب، إضافة إلى دورها في تقليل نسبة البطالة’.
وتابع: ’نحن نتطلع إلى التعامل مع الشركاء لما له من أهمية في تشكيل شبكة تنظيمية لتشغيل الشباب الفلسطيني، وهناك ألف موظف لخدمة الشباب وامدادهم بما يحتاجونه، والأسبوع الماضي تم توظيف 300 شاب في العراق من خلال البوابة، ونتمنى ان تنجح في فلسطين وتساهم في تقليل نسبة البطالة’.
من جهته، أوضح الوكيل المساعد في وزارة العمل سامر سلامة، أن الاتفاقية تؤكد التكاملية مع الشركات، خاصة مؤسسة ’GIZ’، مشيرا إلى ان البوابة الالكترونية تم تطويرها بأيادٍ فلسطينية، وتهدف لدعم الشباب وتقديم المساعدة الضرورية لهم، للوصول إلى سوق العمل وبالتالي التقليل من معدل البطالة.
بدوره، قال مدير مؤسسة الشباب الدولية في فلسطين محمد المبيض: إنه من خلال الاستفادة من الخبرات والموارد الدولية والمحلية والتزامات المؤسسات الشريكة، فإن المؤسسة ستزود الشباب في فلسطين بالأدوات اللازمة لاستخدام الانترنت بهذا المجال بأسلوب يناسبهم لجعلهم أكثر جاهزية لدخول سوق العمل وللبدء بأعمالهم التجارية الخاصة. 74
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد