رابطة علماء فلسطين تعقد دورة في المواريث شمال غزة

109-TRIAL- غزة / سوا / عقدت لجان إصلاح محافظة شمال غزة مطلع الشهر الجاري دورة في المواريثتستمر لمدة شهرين، يلقيها د. سعيد أبو الجبين قاضي المحكمة العليا وعضو المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، بمشاركة وحضور 75 من أعضاء لجان إصلاح محافظة شمال غزة، وطلبة الكليات الشرعية، وذلك في قاعة مقر لجنة الإصلاح المركزية بشمال غزة.
حيث قال أ. عبد الرحمن تمراز رئيس اللجنة المركزية للجان إصلاح محافظة شمال غزة: " إنهم يهدفون من الدورة توعية لجان الإصلاح، ورفع مستواهم وقدراتهم الشرعية في حل المشاكل المتكررة التي تعرض على لجان الإصلاح، لتوجه الكثير من أبناء شعبنا إلى الحل الشرعي، ولتوزيع المواريث حسب الشريعة الإسلامية "، وأكد على أهمية عقد مثل هذه الدورة لما لها من فائدة كبيرة على المجتمع الفلسطيني، متمنياً على الأخوة الحضور بعد انتهاء الدورة أن يكونوا قد استفادوا من هذا العلم حتى يسهل عليهم حل المشاكل وتوزيع المواريث وخاصة بين المتخاصمين في الأسرة الواحدة بشكل صحيح، وحسب الشريعة الإسلامية الغراء.
وفي ذات السياق استعرض د. سعيد أبو الجبين أبرز عناوين الدورة وهي: " فكرة عامة عن الميراث، وتعريف الميراث في الجاهلية وفي الشرائع السابقة من اليهود والنصاري، والتعرف على أسباب الميراث وموانع الميراث، وأصحاب الفروض، والعصاب بأنواعها الثلاث، والحجب بأنواعه، وأصول المسائل وتصحيحها ورأي الفقهاء، وأحوال الجد وميراثه مع الأخوة، وميراث المفقود والخنثى والحمل، وعمل المحاكم فيما يتعلق بالوصية الواجبة".
يذكر أن رابطة علماء فلسطين قامت بعمل دورات متواصلة لجميع لجان الإصلاح في محافظات قطاع غزة في التحكيم الشرعي وفقه الإصلاح الأسري وتوزيع المواريث. --  60
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد