خاص: جدول توزيع الكهرباء في غزة: 4 ساعات أو أقل

محطة توليد الكهرباء في غزة

قال محمد ثابت مدير العلاقات العامة والاعلام في شركة توزيع الكهرباء بمحافظات غزة ان جدول توزيع الكهرباء في بعض المناطق يصل الى 4 ساعات في حين أخرى يصلها أقل من ذلك، في وقت كشف فيه عن مباحثات مع سلطة الطاقة لتشغيل مولد كهرباء في محطة التوليد.

وأوضح ثابت خلال اتصال هاتفي مع وكالة "سوا" الاخبارية اليوم السبت ان هناك اصلاحات تقوم بها شركة الكهرباء القطرية الاسرائيلية داخل اسرائيل ، الامر الذي سبب عجز وارباك على جدول توزيع الكهرباء في غزة.

وبين ان شركة الكهرباء الاسرائيلية نفذت يوم الاربعاء الماضي فصل لخط جباليا من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً لإجراء اعمال صيانة داخل محطة التحويل ، فيما نفذت كذلك فصل لخط الوسطى يوم الخميس الماضي من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 2 بعد الظهر ، الامر الذي ادى لإرباك في جدول التوزيع.

وأقر ثابت بوجود عجز في الكهرباء في شهر رمضان خاصة وان المواطنين بحاجه الى تيار كهربائي نظراً لتغير العادات في هذا الشهر ، منبهاً الجميع ان الاعتماد فقط حاليا على الجانب الاسرائيلي فقط نظراً لتعطل الخطوط المصرية وتوقف محطة التوليد عن العمل.

وقال:" ما يتوفر لدينا من كهرباء نقوم بتوزيعها على المواطنين ، ولكن في ذات الوقت لا يمكن السيطرة على جدول التوزيع في ظل الظروف الحالية.

وأوضح ثابت ان هناك مباحثات واتصالات مع سلطة الطاقة من أجل تشغيل مولد في محطة توليد الكهرباء بهدف سد الارباك الموجود في جدول التوزيع ، لكن لم يحدد موعد تشغيله حتى اللحظة ، مبيناً ان تشغيل المولد في المحطة بحاجه الى الاموال.

وفيما يتعلق بأزمة رواتب الموظفين في غزة ، قال ان ايرادات الشركة تأثرت بشكل كبير جراء خفض رواتب الموظفين ، حيث ان ايرادات الشركة كان شهرياً تقدر ما بين 20 الى 40 مليون شيكل الا أنه في الوقت الحالي لا تصل الى 15 مليون شيكل وربما أقل من ذلك.

وأضاف:" نعتمد بشكل كبير على فئة الموظفين في غزة لتحصيل فواتير الكهرباء".

وأوضح ان انهاء ازمة الكهرباء في غزة بحاجه الى الارادة السياسية والاموال ، مؤكداً ان شركة الكهرباء هي جهة توزيع وليست جهة تأمين مصدر طاقة في غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد