حماس تقول أنها جاهزة لدراسة اي مقترح لرفع الحصار عن غزة

قيادة حماس والجهاد شرق غزة

قالت حركة المقاومة الاسلامية حماس انها جاهزة لدراسة اي مقترح يرفع الحصار عن غزة ,

 أبدى القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، خليل الحية استعداد حركته لدراسة أي مقترح أو خطة من شأنها رفع الحصار عن غزة، مؤكدا وجود تحركات عدة في هذا الاتجاه تدور خلف الكواليس.

وقال الحية في حديث لصحيفة الرسالة المحلية، "نحن جاهزون لدراسة أي مقترح يقدم لنا نعرضه على الكل الوطني كي نقول نعم أو لا" مضيفا: "ولكن حتى الآن لا يوجد فكرة متكاملة تستحق الدراسة".

وفيما يتعلق بمسيرات العودة قال الحية إن هناك أهدافا بدأت تتحقق بفعل استمرار زخمها، لافتا إلى أن المسيرات وضعت حصار غزة على الطاولة الدولية الذي بدأ يتحرك من أجل تخفيفه خشية من الانفجار في وجه العدو.

أقرأ/ي أيضا:قناة عبرية: إسرائيل تتراجع عن شروطها وتوافق على هدنة طويلة مع حماس ورفع حصار غزة

وهنا يتردد أن المقترح المصري الجديد للهدنة يشمل تخفيف مصر للقيود المفروضة على قطاع غزة من الجهة الجنوبية، والمتمثلة في معبر رفح ، من خلال إعادة افتتاحه ليشمل إدخال البضائع إلى جانب الأفراد، حيث يعمل هذا المعبر حاليا ضمن ما يعرف بـفترة التجربة، بناء على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، باستمرار العمل به طوال شهر رمضان ، ولا يزال هذا المعبر يعمل على غير العادة للأسبوع الثالث على التوالي، خلافا لعمليات ال فتح السابقة التي كان يعمل فيها ليومين أو ثلاثة على أبعد تقدير بعد شهر أو شهرين من الإغلاق، وهو ما يشير إلى بدء مصر بتقديم «بوادر إيجابية» للوصول إلى الاتفاق الطويل.

وتشمل الهدنة في حال إقرارها أيضا، قيام إسرائيل بتخفيف القيود إلى أبعد حد على حركة مرور البضائع إلى قطاع غزة، والسماح بدخول مساعدات إنسانية، وكذلك البدء بتنفيذ مشاريع حيوية كبيرة في القطاع، في مسعى لإنهاء سنوات الحصار الممتدة منذ 11 عاما، التي أثرت كثيرا على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية لمليوني مواطن، حيث أعلن مسؤولون في الأمم المتحدة الاستعداد لبدء هذه المشاريع قريبا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد