سجين أمريكي يقف خلف فكرة مسلسل قانون عمر

مسلسل قانون عمر

فكرة مسلسل " قانون عمر " الذي ينافس نظرائه في السباق الرمضاني، ويعرض على شاشة "إم بيس ي" مصر، يقول السيناريست فداء الشندويلي إنها استوحت من قصة سجين أمريكي يدعى كوامي أجامو، والذي سجن ظلما لمدة 40 عاما، وقابله الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد خروج من السجن، كنوع من التقدير والدعم النفسي.

وأشار "الشندويلي" في تصريحات لموقع مصراوي: "تصورت كيف يمكن أن تكون حياة شخص تم ظلمه لعدة سنوات، كيف يعيش بعدما خرج من السجن، وكيف يبدأ حياته من جديد، وكل هذه الأمور أوحت لي بفكرة "قانون عمر".

وبين السيناريست بأن هناك عددًا كبيرًا من الجمهور يعتقدون أن "عمر" سوف يخرج من السجن لينتقم ممن ظلموه، وسيصنع قانونًا خاصًا به يقوم بموجبه بالانتقام، إلا إن هذا لن يحدث، وفكرة الانتقام ليست واردة، وسوف يفاجئ الناس بما يحدث من البطل بعد خروجه من السجن.

وأوضح إنه استغرق 6 أشهر لكتابة المسلسل و قال: "وقع الاختيار على حمادة هلال لأنه من الممثلين (اللي لما تشوفيهم تتعاطفي معاهم)، ولدينا في هذه الحالة شاب سجن ظلما، كما أنه يعاني طيلة حياته، فكان لابد من الاستعانة بممثل يصدقه الناس ويتعاطفون معه، خصوصا أنه لن ينتقم، كما أن (كسرة عين حمادة) تجعل المشاهد يشعر بأنه أمام شاب مصري بسيط، يجعلنا نشعر أنه بطل شعبي، وفي النهاية تنطبق كل مواصفات شخصية "عمر" على حمادة هلال، فلن يصدق أحد أنه بلطجي، أو منتقم، بل نصدق أنه يبحث عن حقه".

وعن السباق الرمضاني، قال "الشندويلي" أن لدينا "آفتين" على الساحة وهما، أن بعض المؤلفين يقومون بكتابة أفكار أجنبية، في محاولة منهم لتمصيرها، وبالتالي يشعر المشاهد بحالة من "التغريب" على الشاشة، ولهذا فقد قصدنا في "قانون عمر" أن يظهر مسلسل مصري خالص، في غاية الدفء.

وتابع: "الآفة الثانية هي أن المسلسلات تبدأ قوية للغاية، ثم تضعف تدريجيا، وفي آخر حلقتين تعود قوية كما كانت، وهذا الأمر ليس في صالح الدراما".

واختتم "الشندويلي" حديثه قائلا: "لا أستطيع الحكم على المسلسلات في بداية رمضان، وهذا الأمر خاطئ، لأن المسلسل القوي هو الذي يستمر للنهاية"

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد