بالفيديو: مجدلاني: لو كنت مكان حماس وهناك طرف ثاني يمولني فلماذا أقوم بمصالحته؟

احمد مجدلاني - عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

قال أحمد مجدلاني عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطيية، إن حركة " حماس " اخترعت مصطلح العقاب الجماعي بحق قطاع غزة ، متسائلا : "ولو كنت مكانها وقمت (بانقلاب) منذ 11 عاما، وشكّلت حكومة وأدير غزة وهناك طرف ثاني يموّلني فلماذا اقوم بمصالحتة؟".

وعدّ مجدلاني أنه لا يوجد شيء اسمه سياسة عقاب جماعي، مؤكدًا أنه "لا أحد يعاقب شعبه، وأن أي إجراء اتخذ في غزة لليوم هو من اجل الضغط على حركة حماس فقط".

وأضاف أن "حماس لاتعني غزة، وغزة لا تعني حماس"، متابعًا إن "هذا التماهي والتماثل بين"حماس وغزة يجب ان يكون واضحا لكل فلسطيني". 

وقال : "حماس قامت (بانقلاب) دموي في قطاع غزة وهي الان سلطة امر واقع في القطاع"، وفقا لوصفه.

وأشار الى أن "المسؤول عن حصار غزة هو الاحتلال"، مؤكدًا ضرورة تركيز الجهد في مواجهة الاحتلال لانهاء حصار غزة، وليس بذل جهد اخر من اجل استمرار الحصار على قطاع غزة.

وحول عبارة "لكم فوق الارض ولنا تحت الارض"، أكد المجدلاني خلال حديثه في برنامج "بعد الضهر" الذي يبث على فضائية النجاح المحلية، ان صاحب العبارة هو رئيس حركة "حماس" في غزة يحيى السنوار حيث قالها في حوار القاهرة.

واضاف "اعتقد انه لايوجد اي حكومة تحترم نقسها تقبل بازدواجية السلطة، وماذا فعلوا هم بتحت الارض؟، هل برأيك سياسة الانفاق شكلّت قوة ردع للاحتلال؟، اعتقد ان كل هذه السياسة تحتاج لاعادة مراجعة وتقييم، وان حركة حماس وانتقالهم مباشرة للحديث عن المقاومة السلمية، هو تحول مهم في موقفها السياسي بعد ان كانت تعيب علينا وتعتبر ان المقاومة هي الكفاح المسلح والمواجهة العسكرية فقط، اعتقد ايضا ان الفكر السياسي لحماس في الشهرين الماضي قد تطور، وهذا شيء ممتاز وجيد، لان الاشكال النضالية تتطور طبقا للظرف الملموسة، و النضال هو وسيلة وليس هدف بحد ذاته".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد