الاتصالات تعمل على استثمار الموارد البشرية

خلال الاحتفالية

عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات "بيت" و حاضنة يوكاس التكنولوجية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات " وذلك تحت شعار "تمكين الجميع من الاستخدام الايجابي للذكاء الاصطناعي" .

وحضر الاحتفال كل من وكيل وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات م. سهيل مدوخ و أ.د رفعت رستم رئيس الكلية الجامعية التطبيقية و د. ناهض عيد عن اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية بيتا و م. خليل أبو سليم مدير عام إقليم غزة بشركة الاتصالات الفلسطينية بالتل و أ. وليد الحصري رئيس الغرفة التجارية وعدد من ممثلي الجامعات وشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورواد التكنولوجيا و الرياديين .

وقال د. رفعت رستم رئيس الكلية الجامعية التطبيقية إن الذكاء الاصطناعي من المجالات المهمة في تقديم الخدمات و الحلول الرقمية للعديد من القطاعات المختلفة .

و أكد رستم أن المستقبل سيكون للعلوم المتعمدة على الذكاء الاصطناعي حيث ان فكرته تعتمد على الاستنتاج و التفكير المنطقي و المقدرة على حل المشكلات .

ونوه رستم إلى أن حاضنة يوكاس ستقوم بالإعلان عن احتضان العديد من الشركات الناشئة و المتخصصة في مجال الذكاء الصناعي و العمل على استثمار الشراكات مع الحاضنات و المسرعات العالمية في نقل الخبرة و التشبيك مع شركات خارجية لإتاحة الفرصة لتقديم نماذج و حلول لمشاكل فعلية ضمن مشاريع تطويرية قائمة لدى الشركات الخارجية .

و ذكر ان إمكانياتنا في فلسطين عالية و ولدينا القدرة على الإبداع في التحليل مما يعمل على تطوير تطبيقات فعالة في المجالات الآمنة داعيا إلى تكثيف الجهد و استثماره في تطوير منظومة الاستخدام الايجابي للذكاء الصناعي .

بدوره اكد د. ناهض عيد ممثل اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية – بيتا على العمل معا من أجل النهوض بقطاعي الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات و من أجل الإسهام في إنتاج قطاع واعد للنهوض بالقطاع الخاص الفلسطيني .

و دعا عيد الى تظافر الجهود للعمل سويا بمرتكزات الذكاء الاصطناعي و العمل بتغير حقيقي بقطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات موضحاً انه سيتم دعوة جميع ذوي العلاقة بالاتصالات و تكنولوجيا المعلومات للعمل على النهوض بقطاع الاتصالات .

بدوره قال أ. وليد الحصري رئيس الغرفة التجارية في غزة أن تنظيم وزارة الاتصالات لهذه الفعالية يدل على ان قطاع غزة يواكب الدول المتقدمة و توفير خدمات التكنولوجيا التي تسهل على المواطنين .

ودعا الحصري إلى توفير بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات بأحدث التقنيات و تشجيع الاستثمار فيها للوصول الى التنمية المستدامة التي تعمل على خدمة المواطنين مؤكدا على ضرورة تظافر جهود الوزارة مع القطاع الخاص و الأكاديمي .

من جانبه قال م. سهيل مدوخ وكيل وزارة الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات ان احتفال اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات جاءت مقرا بعنوان من الاتحاد الدولي للاتصالات و هو "تمكين الجميع من الاستخدام الإيجابي للذكاء الاصطناعي Enabling the positive use of AI for All " " و يأتي شعار واحتفال هذا العام استكمالا لفعالية العام الماضي والتي كانت بعنوان "البيانات الضخمة من اجل إحداث تأثير ضخم

" " Big data for big impact

وبين مدوخ إن مجال الذكاء الاصطناعي يكتسب زخمًا ملموسًا على مستوى العالم، وهو واحد من الاتجاهات التكنولوجية الرئيسية التي تم نقاشها في الكثير من المؤتمرات العالمية، و من المقدر أن يساهم الذكاء الإصطناعي بنحو 15.7 تريليون دولار فى نمو الاقتصاد العالمي بحلول عام 2030 و كما سيوفر الذكاء الاصطناعي وظائف أكثر من التي سيلغيها و ستشهد فرص العمل المرتبطة بالذكاء الاصطناعي انتعاشاً إيجابياً ليصل عددها إلى 10 ملايين وظيفة جديدة بحلول العام 2020

و استعرض مدوخ أهم انجازات تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني مبيناً انه تم إطلاق خدمات الوطنية موبايل في قطاع غزة حيث تم توفير بديل للمواطن لخدمات المحمول وما ترتب على ذلك من تخفيض للأسعار وتنوع في البرامج والعروض وجودة في تقديم الخدمة، كما تم توفير خدمات الجيل الثالث في الضفة ، و أوضح أننا كما شهدنا انخفاضا في اسعار خدمات الانترنت والاتصالات وأسعار خطوط النفاذ وتوسيع الاستفادة من رسوم الاشتراك في الهاتف الثابت لتشمل دقائق اتصال للمحمول والدولي كما تم إعداد مقترح لائحة تنظيم المهن في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في القطاع الحكومي وكذلك إعداد مقترح مجلس تنظيم المهنة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع بيكتا ، كما تم التقدم بخطوات عملية نحو تعهيد تطوير برمجيات أنظمة المؤسسات العامة للقطاع الخاص علاوة على إطلاق نظام إدارة الشكاوى المركزي، و كذلك مجموعة من تطبيقات المحمول ومنها بنكي اون لاين وبريدي و تطوير مهارات الكادر المتخصص في مجال البيانات الضخمة وتنظيم مسابقة امتدادا لشعار اليوم العالمي للإتصالات في العام الماضي.

وذكر مدوخ ان الوزارة تعكف على صياغة رؤية وطنية لتطوير قطاع البرمجيات بمشاركة كافة الفاعلين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وبين أن المؤشر الرئيسي لتنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين سجل ارتفاعا من 4.46 في العام 2016 الى 4.48 في العام 2017 و دعا مدوخ إلى التطلع للأمام وتحديد مجموعة من الأولويات الوطنية لتنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومن أهمها اندماج أوسع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع القطاعات الرئيسيّة مثل الرعاية الصحية و التعليم وقطاع العدالة والزراعة والاقتصاد وإيجاد كوادر بشرية مؤهلة لسوق العمل المحلي والخارجي لديهم المهارات الفنية والناعمة للعمل عن بعد والعمل الحر ، داعيا توجيه كل اهتمامنا على تطوير واستثمار الموارد البشرية والتركيز على مجالات البيانات الضخمة وهندسة وعلوم البيانات والحوسبة المحمولة و السحابية والذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء وأمن المعلومات وتعزيز الشراكة بين القطاعات الفاعلة و بناء نظام عمل لقطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات كفوء و مؤثر و منسجم و متكامل.

و تخلل اليوم العالمي للاتصالات و مجتمع المعلومات محاضرة و جلسة تقنية بعنوان الذكاء الاصطناعي من النظرية إلى ريادة الأعمال و ترأس الجلسة رئيس اللجنة التحضيرية د. محمد العبسي حيث تم استضافة د. محمد الحنجوري من الجامعة الاسلامية و م. عبدالله الشيخ علي .

وفي جلسة النقاش حول التحديات استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في فلسطين حيث تم استضافة د. يحي بركة من الجامعة الاسلامية و د. سعيد الزبدة من حاضنة يوكاس التكنولوجية وم. إسماعيل حمادة من وزارة الاتصالات و م. عبد الرحمن الحايك تقني مهتم بمجال الذكاء الاصطناعي .

كما اعلن م. طارق ثابت من حاضنة يوكاس في ختام اليوم العالي للاتصالات و مجتمع المعلومات عن نتائج مسابقة البيانات الضخمة حيث فاز فريق GDSTeam وتم تسلميه درع و مكافأة مالية.

وفي نهاية يوم الاتصالات تم تكريم المشاركين في انجاح فعالية اليوم العالمي و مجتمع المعلومات و اللجنة التحضيرية للفعالية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد