تفاصيل سير سفن أسطول الحرية وموعد وصولها لكسر حصار غزة

سفن جديدة تنطلق باتجاه غزة لكسر الحصار -ارشيف-

كشفت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة اليوم الجمعة، عن تفاصيل بشأن سير السفن المشاركة في مشروع كسر الحصار الذي ينظمه تحالف أسطول الحرية تحت اسم (من أجل مستقبل عادل لفلسطين".

وذكرت اللجنة أن السفن بدأت رحلتها مبحرة من كل من ميناء "غوتمبيرغ" في السويد وميناء "بيرغين" في النرويج.

وقالت أن السفن ستلتقي يوم السبت 19 مايو الجاري في ميناء العاصمة الدنماركية كوبنهاجن ، حيث ستنطلق مجتمعة باتجاه أحد الموانيء الألمانية صباح يوم الاثنين 21-5.

وحسب اللجنة، من هناك ستتابع السفن الإبحار عبر المحيط الأطلسي ومن ثم عبر البحر المتوسط لمدة شهرين ستتوقف خلالها في العديد من الموانيء الأوروبية إلى ان تصل الى شرق البحر المتوسط. حيث ستتوجه من هناك الى غزة. 

ووفقا للجنة، من المتوقع وصول السفن الى غزة في الثلث الأخير من شهر (7) تموز/ يوليو المقبل، بحسب ما أوردته "عربي 21".

وقال زاهر بيراوي رئيس اللجنة الدولية لكسر الحصار - العضو المؤسس في أسطول الحرية- ان هذه المحاولة الجديدة لكسر الحصار عن غزة تؤكد على إصرار المتضامنين الدوليين على تحقيق هدفهم في كسر الحصار وعلى فضح السياسات الإسرائيلية وانتهاكاتها المتكررة لحقوق الفلسطينيين.

وأضاف أنها وفي سبيل تحقيق هدفها ستترافق مع حملة اعلامية وسياسية للضغط على فارضي هذا الحصار الظالم، ولمطالبة الدول الأوروبية بممارسة دورها في تمكين الفلسطينيين في غزة من التحرك من وإلى بلدهم بحرية تامة سواء عبر البر او الجو او البحر أسوة ببقية الشعوب في العالم.

واوضح بيراوي ان هذه السفن ستحمل على متنها عدد من الشخصيات العامة والنشطاء من دول مختلفة، بعضهم سيشارك بين الموانئ الأوروبية وعشرات منهم سيشارك في الجزء الاخير من الرحلة الى غزة.

وأضاف " سيتم تنظيم فعاليات تضامنية مع غزة في كل الموانئ التي ستتوقف بها مترافقة مع حملات سياسية وتوعوية واعلامية للتعريف بمعاناة عزة وللمطالبة بكسر الحصار"، مضيفا إنه تم إطلاق اسم "العودة" على واحدة من السفن المشاركة وذلك مساهمة في احياء الذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية ودعما لحق الفلسطينيين بالعودة الى ديارهم التي هجِّروا منها عام 1948.

جدير بالذكر ان تحالف أسطول الحرية نظم العديد من محاولات كسر الحصار البحري عن غزة ، كان ابرزها عام 2010 في الأسطول الذي كانت تقدمه سفينة "مافي مرمرة" التركية التي تعرضت لهجوم من البحرية الإسرائيلية استشهد خلاله عشرة من المتضامنين الأتراك وجرح العشرات من المتضامنين الدوليين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد