يديعوت: مصر وإسرائيل تتعاملان مع حركة حماس بالمكشوف

مصر وإسرائيل

مصر وإسرائيل

غزة - سوا

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، إن جمهورية مصر العربية وإسرائيل تتعاملان مع حركة حماس بشكل مكشوف في ملف مسيرة العودة .

وذكرت الصحيفة في مقال للصحفي اليكس فيشمان: "في يوم الأحد عندما استدعي رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى القاهرة، سمع من مدير المخابرات المصري، اللواء  عباس كامل ، تهديدا صريحا".

وأشارت إلى أن كامل أبلغ هنية أن إسرائيل تعتزم توجيه ضربة عسكرية في عمق غزة، بما في ذلك ضرب قيادة حماس.

وطلب عباس كامل من حماس عدم الاقتراب من السياج الفاصل مع  إسرائيل، واقترح عليهم، بدلا من ذلك، رزمة اقتصادية محترمة بشكل كهرباء وفتح متواصل ل معبر رفح ، بحسب ما نقله موقع "عكا".

كما اقترح أن يورد المصريون الوقود والبضائع التي نقلت حتى الآن من خلال معبر كرم سالم، بحسب الصحيفة.

أقرأ/ي المزيد: السعودية تنقل رسالة إلى حركة حماس عبر مصر وهذه فحواها

وقال الكاتب: " للمصريين مصلحة بالهدوء، إذ انهم يخشون استئناف العلاقة بين حماس وحركات الجهاد العالمي في سيناء، فضلا عن ذلك، سيطلب المصريون من إسرائيل الآن التعاون بجدية أكبر مع الخطة المصرية لإعادة الحكم في غزة إلى السلطة الفلسطينية".

وأضاف: " أما إسرائيل من جهتها فسارعت، الى فتح معبر كرم أبو سالم، ونقلت عبره شاحنات عتاد طبي، ووقود وغاز للطهي، والآن الجميع في حالة انتظار: هل ستستأنف حماس العنف اليوم الجمعة، أم انها ستنتظر لترى كيف ستستنفد التسهيلات التي توفرها لها مصر وإسرائيل". 

واختتم الكاتب مقاله قائلا:  "يبدو ان المعركة لم تنته بعد".

ويستعد الفلسطينيون في قطاع غزة، اليوم للجمعة الثامنة من مسيرة العودة وكسر الحصار والتي أطلق عليها "جمعة الوفاء للشهداء"، وسط تهديدات إسرائيلية بالقمع.

الأكثر قراءة هذا اليوم

DMCA.com Protection Status