جوال

64 دولة رفضت دعوة إسرائيل لحضور حفل نقل السفارة الأميركية إلى القدس

ايفانكا ترامب تفتتح السفارة الأميركية في القدس

ايفانكا ترامب تفتتح السفارة الأميركية في القدس

تل أبيب - سوا

رفضت 64 دولة الدعوة التي وجهتها إليها إسرائيل، لحضور حفل نقل سفارة الولايات المتحدة الأميركية إلى مدينة القدس يوم الاثنين الماضي، بحسب تقارير إسرائيلية.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، إن وزارة الخارجية الإسرائيلية وجهت الدعوة لـ86 دولة لحضور حفل افتتاح السفارة الأميركية في القدس المحتلة، إلا أن الدول التي حضرت لم تتجاوز الـ 22 دولة، غالبيتها من دول أفريقيا وأميركا اللاتينية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه استنادا إلى معطيات من وزارة الخارجية فإن دول الاتحاد الأوروبي لم تشارك في الاحتفال، باستثناء النمسا وهنغاريا ورومانيا وتشيكيا.

أقرأ/ي المزيد: وزير الخارجية الأردني: المجزرة الإسرائيلية في غزة لن تمر دون عقاب

وأشارت هآرتس إلى أن قائمة الحضور شملت كلا من "غواتيمالا وباراغواي وهندوراس والبوسنة وجورجيا ومقدونيا وميانمار (بورما) وأنغولا والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية الكونغو والدومينيكان وإثيوبيا وكينيا ونيجيريا ورواندا وزامبيا وتنزانيا، فيما تعهدت دول أخرى بالمشاركة لكنها لم تفعل وهي "ألبانيا وساحل العاج والسلفادور وبنما وبيرو والفلبين وصربيا وجنوب السودان وتايلاند وأوكرانيا وفيتنام".

ونوهت إلى قيام السلطة الفلسطينية باستدعاء سفرائها في النمسا وهنغاريا ورومانيا وتشيكيا عقب مشاركة وفود لها في افتتاح السفارة.

ويوم الاثنين الماضي، نقلت الولايات المتحدة الأميركية سفارتها إلى مدينة القدس المحتلة.

وجاء ذلك بالتزامن مع مجزرة إسرائيلية بحق المتظاهرين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة، راح ضحيتها 62 شهيدا وإصابة 3188 اصابة بجراح مختلفة.

الأكثر قراءة هذا اليوم

DMCA.com Protection Status