الطبيب السورى" كزكز" يدعو أطباء فلسطينيو أوروبا للقدوم إلى القطاع

 سمير كزكز استشاري جراحة العمود الفقري سوري الجنسية

سمير كزكز استشاري جراحة العمود الفقري سوري الجنسية

غزة - سوا

دعا د. سمير كزكز استشاري جراحة العمود الفقري سوري الجنسية، اليوم الخميس، أطباء فلسطينيو أوروبا، و خاصة من مؤسسة palmed و زملائه فى ألمانيا للقدوم إلى قطاع غزة لمساندة إخوانهم الجراحين في إنقاذ العدد الكبير من المصابين.

وطالب د. كزكز بتزويد القطاع الصحي بالأدوات الجراحية الخاصة بغرف العمليات خاصة جراحات الأوعية الدموية و العظام و شح الخيوط الخاصة بها و أجهزة مثبتات الكسور للعظام.

وعبر د.كزكز خلال وجوده داخل مستشفى غزة الأوروبي لليوم العاشر على التوالي عن انبهاره الشديد من أداء الطواقم الطبية التي تعمل وفق منظومة صحية سلسة مكنتهم من السيطرة على مئات المصابين.

و خص بالذكر ما رآه بأم أعينه حينما تم وضع طاولتين عمليات فى نفس الغرفة ليعمل فريقين من العمليات فى غرفة واحدة و إجراء عمليات مضاعفة للمصابين في أن واحد لإنقاذ حياتهم على الفور.

و خلال تجواله في الميدان يقول د.كزكز:"شاهدت لأول مرة وضع جهاز الأشعة المتحرك في قلب صالة المستشفى لتصوير أكبر قدر ممكن من الجرحى بسرعة كبيرة وتوفير الوقت فى التنقل من مكان لأخر"

و قال د.كزكز:" عهدت حربا 2008 و 2014 على قطاع غزة لكن هذه الأحداث شهدت أكثر دموية و أعداد هائلة ورغم خطورتها في الرأس و الصدر و الأطراف السفلية ,لكن الطواقم الطبية أثبتت في الميدان أنها كانت تعمل بأداء سريع و مهارة عليا في التعامل مع الإصابات و هذا أن دل فإنما يدل على مدى جهوزيتها و استعداداها الكاملة وفق خطة مدروسة.

و يقول أ.عطا الجعبرى مدير تمريض الأوروبي بأن د.كزكز كان قد وصل المستشفى الأوروبي منذ عشرة أيام لإجراء عدة عمليات في غضروف الرقبة و الظهر و معاينة96 حالة لإجراء العمليات لها.

كما و أجرى 30 عملية حقن فى العمود الفقري تحت جهاز الأشعة لتخفيف الآلام ممن يعانون من مرضى الظهر,كما أجرى 28 عملية غضروف في الرقبة بواقع 4 عمليات يوميا.

و من المتوقع ان يغادر د.كزكز القطاع ظهر الغد, بعد عدة زيارات كان يقوم بها بمعدل مرتين كل عام منذ العام 1998 , لإجراء عديد العمليات الجراحية فى تخصصه و تدريب الطواقم المحلية.

و تشير إحصائيات مستشفى غزة الأوروبي بأن استقبل يوم مليونية العودة 180 جريح ,تم إجراء 52 عملية جراحية في مختلف التخصصات , وإدخال 88 إلى الأقسام و, حيث تم استغلال العنايات المكثفة لوحدة القلب لاستيعاب أعداد المصابين و التخفيف عن الأقسام الأخرى, بعدما تم اشغال أسرتها بنسبة 100%.

الأكثر قراءة هذا اليوم

DMCA.com Protection Status