جوال

الكنيست يختار رئيس "إسرائيل" في 10 يونيو

297-TRIAL- القدس /سوا/ أعلن رئيس الكنيست الإسرائيلي "يولي أدلشتاين" أن العاشر من يونيو القادم سيختار الكنيست رئيس "إسرائيل" القادم خلفًا لشمعون بيرس.
وقال " أدلشتاين" في تصريحات نشرتها الإذاعة العبرية مساء اليوم الاثنين، "يتوجب على جميع المرشحين لهذا المنصب تقديم طلباتهم خطياً وهي مذيلة بتواقيع عشرة نواب حتى موعد أقصاه 27 من الشهر الحالي".
وأكد رئيس الكنيست أن "مؤسسة الرئاسة هامة وتعبر عن وحدة الشعب وخاصة في أوقات متأزمة، داعياً جميع المرشحين لهذا المنصب إلى التصرف باحترام وإنصاف وأخلاقية واستقامة.
وأعرب عن أسفه لتميز السباق الرئاسي الحالي حتى الآن بتشويه سمعة المرشحين ومحاولة سحب الشرعية عنهم، ومشيراً إلى أن الأمر مس إلى حد كبير بمؤسسة الرئاسة.
من جانبه، أعلن رئيس الائتلاف الحكومي الإسرائيلي "ياريف ليفين" دعمها للوزير سيلفان شالوم في حال قرر الأخير خوض السباق الرئاسي.
وكانت أنباء صحفية قد رجحت صباح اليوم دعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للوزير شالوم في هذه المنافسة وإنْ بشكل غير معلَن، علماً بأن الفتور الشديد يكتنف العلاقة بين نتانياهو والنائب "ريؤوفين ريفلين" الذي يُعتبر من أبرز المرشحين لخلافة شمعون بيرس على كرسي رئاسة "إسرائيل".
62