الميزان يحذر من سقوط مزيد من الضحايا ويوضح الإجراءات التصعيدية

مسية العودة

حذر مركز الميزان الفلسطيني، اليوم الاثنين، من سقوط مزيد من الضحايا المدنيين في مسيرات العودة المتزامنة مع حدث نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

وأوضح المركز في بيان صحفي له، أن منذ ساعات مساء أمس، بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي باتخاذ جملة من الإجراءات التصعيدية لمواجهة المسيرة الكبرى، والتي ستبلغ ذروتها اليوم.

ورصد باحثو المركزعلى مدى الساعات الماضية، أن منذ ساعات أمس الأحد، شهدت منطقة الشريط الحدودي حشودات عسكرية إسرائيلية إضافية، ترافقها جرافات عسكرية ودبابات والعديد من المعدات ومضخات مياه.

وأوضح الباحثون أن في حوالي الساعة 1:00 فجر اليوم، بدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على طول الشريط الحدودي، شرق وشمال القطاع بالتوغل إلى داخل الأطراف الشرقية لمسافات تتراوح ما بين 100 – 200 متر من الشريط المذكور، وقام جنود الاحتلال بوضع سياج شائك على بعد حوالي 50-70 مترا من الشريط المذكور، وذلك مقابل ساحات التظاهر الجديدة التي أقامتها الهيئة الوطنية العليا ل مسيرة العودة وكسر الحصار.

وأشار الباحثون إلى أن في منطقة رفح الشرقية جرفت قوات الاحتلال السواتر الترابية التي وضعها الشبان لحماية المتظاهرين من قناصة الاحتلال على بعد حوالي 200 متر من الشريط الحدودي.

وأضاف، ألقت طائرات الاحتلال وللمرة الثانية منذ مساء أمس آلاف المنشورات التحريضية ضد فعاليات مسيرة العودة والتي ستصل ذروتها هذا اليوم.

وتابع ما بين الساعة الثالثة فجرا، والثامنة صباحا، ضخت قوات الاحتلال عبر مضخات خاصة، مياه عادمة تجاه الأراضي المحيطة بمخيمات العودة والتي تشهد يوميا تظاهرات سلمية. كما أطلقت طائرات تابعة للاحتلال قنابل حارقة تجاه الخيام في مخيمات العودة، في منطقة خزاعة، شرق مدينة خان يونس، وشرق حي الشجاعية، شرق مدينة غزة ، وشرقي بلدة جباليا.

كما ولفت ألى أن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي " افخاي ادرعي"، نشرعبر صفحته على فيس بوك العديد من التهديدات ضد المتظاهرين السلميين، وان الجيش الإسرائيلي جاهز لسيناريوهات عديدة، وسيتحرك ضد كل من يستهدف امن إسرائيل وسيتعامل بقوة.

كما وسجل باحثو المركز اليدانيين منذ ساعات فجر اليوم وحتى إصدار هذا البيان، إصابة ثمانية مدنيين فلسطينيين، من بينهم امرأة بجراح.

وينظر المركز بخطورة بالغة إلى تلك الخطوات الاستباقية، والتهديدات من قبل المسؤولين الإسرائيليين، والتي تؤشر على ان قوات الاحتلال لديها النية وبقرار من أعلى مستوى سياسي وأمني، بإيقاع المزيد من الضحايا في صفوف المدنيين الفلسطينيين. وعليه يحذر المركز من تفاقم الأوضاع، ويدعو المجتمع الدولي للتدخل الفوري والعاجل من أجل حماية المدنيين الفلسطينيين، تجنبا لوقوع المزيد من الضحايا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد