اسرائيل تسمح لفلسطينية من القدس بزيارة والدتها في غزة لمرة واحدة

معبر بيت حانون - ايرز

قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ان السلطات الاسرائيلية أعلنت بأنها ستسمح للمواطنة الفلسطينية سعدى حسونة، وهي مريضة بالسرطان وتبلغ من العمر 65 عاماً، ومن سكان القدس ، بزيارة أسرتها في قطاع غزة لمرة واحدة فقط.

وجاء هذا الإعلان ضمن رد النيابة العامة على الالتماس الذي قدمته جمعية "غيشاه" (وصول) إلى المحكمة العليا.

ووافقت إسرائيل على السماح لحسونة بزيارة والدتها، بشكل استثنائي ولمرة واحدة، فقط بعد أن عرضت أمام المحكمة وثائق طبية تؤكد عجز والدتها عن التنقل وزيارتها في القدس.

وكتبت المحامية تهيلا روت، من مكتب المدعي العام: "بعد فحص الوثيقة، تقرر، بصفة استثنائية، وبالنظر إلى الحالة الطبية للملتمسة نفسها، السماح لها بزيارة قطاع غزة لمرة واحدة ، ويرجع القرار بالكامل إلى الظروف الإنسانية الفريدة لهذه الحالة، ولا يسري على حالات أخرى، وبالتأكيد ليس على سياسة خروج الإسرائيليين إلى قطاع غزة".

وقد ادعت المحامية روت في بيانها أن حسونة لم تذكر حالة أمها في طلبها الأصلي للحصول على تصريح لدخول قطاع غزة في آذار الماضي.

وكانت المحكمة قد ناقشت الالتماس في الأسبوع الماضي، ومال القضاة في بداية النقاش إلى تقبل رأي الدولة.

وقالت القاضية فيلنر إن "أمور جوهرية تماما تقف وراء النظم المتبعة، فيما أكد سولبرغ استعداد اسرائيل لإصدار تصاريح لأبناء عائلة حسونة بدخول القدس لزيارتها ، لكن محامية "غيشاه"، سيجي بن آري، أوضحت للقاضي أنه تم رفض السماح لشقيقي حسونة بزيارتها، وأوضحت أنه في حالتها توجد "معايير استثنائية".

وكتب القضاة أنه "إذا اتضح أنه بسبب حالتها، لن تتمكن والدة الملتمسة من زيارة ابنتها في إسرائيل، فسوف يعيد المدعى عليهم التفكير فيما إذا كان هناك مبرر للخروج عن القواعد في مثل هذه الحالة، ويجب أن يعرضوا قرارهم أمام المحكمة خلال خمسة أيام من موعد حصولهم على التوثيق الطبي".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد