بالفيديو: (محدث) ترامب يعلن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران والأخيرة ترُد

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أعلن الرئيس الامريكي دونالد ترامب مساء اليوم الثلاثاء، عن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووري مع إيران.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض : "أعلن اليوم انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني"، قبل أن يقوم بالتوقيع على القرار الذي اتخذه.

وأضاف أن "الاتفاق النووي مع ايران كان ركيكا جدا وبمثابة اتفاق من طرف واحد"، معتبرًا أن "ايران لم تفعل شيئا اخطر من السعي للحصول على اسلحة نووية".

وتابع : "من الواضح أننا لن نستطيع منع إيران من تصنيع قنبلة نووية بهذا الاتفاق ذو البنية الضعيفة".

وتوعد الرئيس الأمريكي، بفرض عقوبات اقتصادية "على أعلى مستوى" على إيران، وهدد الدول التي تدعم مشروع طهران النووي بنفس العقوبات من قبل أمريكا.

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحفي مقتضب عقب إعلان ترامب إن الأخير اتخذ "قرارا شجاعا وصحيحا وتاريخيا لكبح جماح إيران".

وأضاف أن الاتفاق الإيراني كان "وصفة لكارثة، وكارثة لمنطقتنا وكارثة للسلام في العالم".

فيما أكد الاتحاد الأوروبي التزامه بالاتفاق النووي مع إيران، مشيرًا إلى أنه "ناجح ويسير بشكل جيد".

وقالت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي موغريني: الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزما بالاتفاق النووي مع إيران، وسنعمل بشكل جماعي على إطار عمل أوسع يشمل النشاط النووي وأنشطة الصواريخ البالستية والاستقرار في الشرق الأوسط.

أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فقال إن "فرنسا وألمانيا وبريطانيا تأسف للقرار الأمريكي بشأن الاتفاق النووي مع إيران".

بينما، قالت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي إنها تأسف لقرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

ردّ إيران

من جانبه، أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن أمريكا فشلت بالالتزام بتعهداتها الدولية في الاتفاق النووي.

وِاشار إلى أن الاتفاق لم يكن ثنائيا، بل كان دوليا ومصادق عليه من قبل الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

جاء ذلك في كلمة ألقاها من طهران ردا على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، الثلاثاء.

وقال روحاني إن أمريكا لم تلتزم بتعهداتها في الاتفاق، لافتا إلى أن واشنطن كانت دائما تعادي إيران، وشعوب دول المنطقة، مثل أفغانستان والعراق واليمن.

ولفت الرئيس الإيراني إلى أن الاتفاق لم يكن ثنائيا، بين إيران وأمريكا، بل كان دوليا وصادقت عليه الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وأكد أن طهران اتخذت الإجراءات اللازمة تحسبا لهذه الخطوة الأمريكية، دون أن يكشف عن تفاصيلها.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد