نتنياهو يشدد على الخيار العسكري لمواجهة إيران

إيران وإسرائيل

قال  رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، اليوم الأحد أن بلاده مصممة على وقف الزحف العسكري لإيران في سوريا، مفضلا استخدام الخيار العسكري لمواجهتها.

وأكد نتنياهو خلال افتتاح جلسة الحكومة الاسرائيلية الأسبوعية أن اسرائيل جاهزة لاستعمال القوة في حال تطلب الأمر، مفضلاً عدم انتظار أي تطورات قادمة.

وأضاف: مع اقتراب موعد 12 أيار / مايو الذي حدده الرئيس الأمريكي ترامب، نحن نمارس الضغط على القوى العالمية في وقف أو استمرار الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران، حسب ما يقتضي الغرض، بحسب موقع "عرب48".

وحسب مصادر اعلامية اسرائيلية، أعلن نتنياهو مساء السبت أنه من المقرر الاجتماع يوم الاربعاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو، لبحث بعض القضايا الهامة.

وفي اتصال هاتفي بين نتنياهو وبوتين اجري الاثنين الماضي زعم نتنياهو أنها هناك وثائق ايرانية مسربة لتطوير اسلحة نووية.

وقال رئيس الحكومة في بداية كلمته: "اجتماع هذا الأسبوع مع الرئيس بوتين، له أهمية خاصة في ضوء جهود إيران لتعزيز نفوذها بسورية ضد إسرائيل، فلقاءاتي مع الرئيس الروسي تحمل دائما أهمية بالنسبة لأمن إسرائيل وللتنسيق العسكري الجاري بين الجيش الإسرائيلي والجيش الروسي".

وواصل نتنياهو التحريض على إيران، وزعم أن الحرس الثوري الإيراني يواصل نقل طائرات بدون طيار وصواريخ أرض -أرض وصواريخ مضادة للطائرات إلى سورية من أجل ضرب إسرائيل في الجبهتين الأمامية والداخلية على حد سواء، من خلال الطائرات المسيرة الهجومية وصواريخ أرض-أرض ومنظومات دفاع جوي إيرانية تهدد طائرات سلاح الجو الإسرائيلي"، على حد قوله.

ولتبرير تحريضه وفي محاولة منه لتجنيد الدول العظمى لدعم مزاعمه واستراتيجيته ضد إيران، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية إننا "مصممون على وقف وكبح العدوان الإيراني ضد إسرائيل، حتى لو كان ذلك يشمل استعمال القوة، فالأفضل القيام بذلك الآن، فعاجلا أفضل من آجلا".

وأضاف: "البلدان التي كانت غير راغبة في العمل ضد العدوان ضدهم دفعت أسعارا باهظة وأثقل بكثير، لا نهدف للتصعيد، ولكننا على أهبة الاستعداد لأي سيناريو، وعليه فإن إسرائيل تحافظ على حرية التحرك الكاملة للدفاع عن نفسها".

وتابع: "سأغادر إسرائيل يوم الثلاثاء إلى نيقوسيا لعقد اللقاء الرابع الذي سيجمني بزعيمي قبرص واليونان. سأبحث معهما سلسلة من المواضيع وعلى رأسها احتمالية وضع أنبوب غاز مشترك لإسرائيل ولقبرص ولليونان باتجاه إيطاليا وتصدير الغاز الإسرائيلي إلى دول غربي أوروبا وهذا قد يساهم كثيرا في تعزيز الاقتصاد الإسرائيلي".

من جانبها، أكدت الرئاسة الروسية في بيان أصدرته، اليوم الأحد، أن نتنياهو مدعو لحضور العرض العسكري الذي سيقام في موسكو بمناسبة الذكرى السنوية الـ73 للانتصار على النازية في الحرب الوطنية العظمى.

ولم يفصح البيان الروسي عن الملفات المطروحة على أجندة الحوارات القادمة بين الرئيسين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد