ثابت: الحكومة لم تلب احتياجات التعليم بغزة رغم ارجاع 1550 موظفاً

زياد ثابت - وكيل وزارة التربية والتعليم العالي في غزة

أكد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي في غزة الدكتور زياد ثابت ان حكومة التوافق لم تلب احتياجات التعليم في غزة ، رغم استبشار الوزارة الخير في المصالحة لتحسين العملية التعليمية، وكان لنا تجاوب كامل في هذا المجال حيث تم إرجاع 1550 موظفاً، وقمنا بتسهيل مختلف القضايا في هذا المجال.

وأوضح ثابت أننا قدمنا احتياجاتنا للوزارة ب رام الله الخاصة بالموازنات التشغيلية، واحتياجات تدريب المعلمين العائدين، وتدريب المعلمين على المناهج الجديدة والأنشطة التعليمية المتنوعة لكن لم تتم تلبية هذه الاحتياجات.

ولفت ثابت خلال لقاء مع مسؤول الذي ينظمه المكتب الاعلامي الحكومي بغزة إلى أن الوزارة في غزة توافقت مع الوزارة برام الله في عدة أمور مثل التوظيف وتصديق الشهادات وتوحيد هيئة الاعتماد والجودة ، لكن تفاجئنا أن هناك خطوات أحادية من الوزارة برام الله مثل إعلان امتحانات توظيف خاصة برام الله فقط، وعدم إتمام توحيد هيئة الجودة، كما نلاحظ انخفاضاً في مستوى التواصل.

وتحدث وكيل الوزارة عن أثار الحروب و الحصار وانقطاع الكهرباء على العملية التعليمية في مجال الأبنية المدرسية والأنشطة المدرسية والمختبرات وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة موضحا أن هناك معاناة حقيقية مستمرة في هذا الجانب.

ولفت ثابت إلى أنه رغم هذه الأمور إلا أن طواقم الوزارة بغزة تقوم بدورها على أكمل وجه، ويتم تحقيق إنجازات متنوعة تثبتها العديد من المؤشرات منها أن طلبة غزة حققوا نتائج متميزة في الاختبارات الوطنية خلال الاختبارات الاخيرة، كما أن مدارس غزة تقدم نماذج من المبدعين والمتميزين سواء على صعيد المعلمين والطلبة ويحققون جوائز محلية وخارجية.

وفيما يتعلق بمسيرات العودة السلمية أوضح الوكيل إصابة 121 طالباً بنيران قوات الاحتلال الإسرائيلي منهم 14 إصابة خطيرة و64 متوسطة.

وأضاف:” قمنا بتصميم برنامج محوسب لإحصاء الإصابات وتنفيذ خطة متكاملة لدعم الطلبة الجرحى من النواحي الأكاديمية والنفسية والصحية وذلك بالتنسيق مع عدة مؤسسات في هذا الجانب.

ونوه وكيل الوزارة إلى أنه سيتم توفير كل الظروف من أجل تمكين الطلبة الجرحى من تقديم امتحانات نهاية العام سواء في البيوت أو المستشفيات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد