نتنياهو وبوتين سيجتمعان في موسكو وهذا ما سيبحثاه

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كتبت صحيفة "هآرتس" أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ، سيجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء، في موسكو، وسيناقشان التطورات في سوريا وإيران.

ودعا بوتين نتنياهو للمشاركة في موكب يوم النصر ضد ألمانيا النازية، وبعد ذلك سيجتمعان في الكرملين.

وتم الإعلان عن الاجتماع بشكل غير متوقع، قبل بضعة أيام من قرار ترامب حول مستقبل الاتفاقية النووية مع إيران.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تحدث نتنياهو وبوتين عبر الهاتف عن الوضع في سوريا والمعلومات الاستخباراتية حول البرنامج النووي الإيراني الذي قدمه نتنياهو.

وكان نتنياهو قد أجرى، مساء أمس، محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تيرنبول، ورئيس الوزراء الهندي نيراندرا مودي، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، حول القضايا الإقليمية ومواد الأرشيف الإيراني. وفي الأيام الأخيرة، وصل رجال استخبارات من بريطانيا وفرنسا وألمانيا إلى إسرائيل لتحديث وثائق الأرشيف النووي الإيراني الذي استولت عليه إسرائيل.

وسيكون الاجتماع المرتقب هو الثاني بين نتنياهو وبوتين هذا العام. وقد سبق أن التقيا في كانون الثاني الماضي، في موسكو.

ووفقاً لمصدر دبلوماسي، فقد تضمن الاجتماع مناقشة معمقة تحدث خلالها رئيس الوزراء بالتفصيل عن أعمال إيران، بما في ذلك محاولتها تحويل لبنان إلى مصنع لإنتاج الصواريخ، ومعارضة إسرائيل لذلك. في نهاية الاجتماع الموسع، عقد نتنياهو وبوتين اجتماعًا فرديًا لم يكن مخططًا له مسبقًا واستمر حوالي 35 دقيقة.

وفي حوار مع المراسلين في نهاية الاجتماع، قال نتنياهو إنه أبدى تحفظاته حول الاتفاقية النووية مع إيران. وقال: "لا أعتقد أنني أستطيع أن ألتزم بموقف روسيا، لكنهم أدركوا أنه إذا لم يتم إدخال التغييرات، فإن الولايات المتحدة قد تنفذ تهديدها".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد