إغلاق طرق وقطع للكهرباء وطوارئ بالمستشفيات إثر عاصفة ترابية بسيناء

عاصفة ترابية تضرب سيناء

أدت العاصفة الترابية التي ضربت سيناء مساء أمس الجمعة الى تعطل حركة السير وانقطاع التيار الكهربائي على أغلب المناطق فيها وإعلان حاة الطوارئ في أغلب المستشفيات المصرية.

وفي شمال سيناء أدت العواصف والرياح الشديدة إلى زحف الرمال الناعمة على الطرق؛ ما أدى إلى إغلاق الطريق الدولي العريش القنطرة بمناطق سلمانة والنجاح والشهداء والكرامة والسادات بصورة جزئية في مناطق وكاملة بمناطق أخرى.

وأصدر مجلس مدينة بئر العبد بيانا حذر خلاله السائقين بتوخي الحيطة الحذر وتخفيض السرعة على الطرق الرئيسية والدولية والفرعية تجنبا لوقوع حوادث نتيجة الرمال الناعمة المتراكمة على الطرق، وتحسبا لوقوع خسائر في الأرواح.

واشتكى مواطنون من انقطاع التيار الكهربائي بسبب العواصف، وقال شريف سلامة إن العواصف والرياح الشديدة تسببت فى انقطاع التيار الكهربي فى عدد من الأحياء والمناطق على مستوى بعدد من قرى بئر العبد وخاصة رمانة والشهداء و6 أكتوبر وأم عقبة، نتيجة تقطع الأسلاك وانهيار عدد من أعمدة الكهرباء بسبب العواصف الشديدة.

وأضاف محمد عبد السلام، لموقع مصر العربية أن حالة الطقس السيئة التي تشهدها المحافظة أثرت على الحركة التجارية بأسواق مدينة بئر العبد غربي المحافظة نتيجة للأتربة الناعمة التي تصاحب العواصف والرياح المحملة بالغبار الخانق.

وفي مدينة العريش يقول سمير أحمد رفاعي، إن كافة الشوارع والأسواق خلت من المواطنين، تجنبا لإصابتهم بحالات الاختناق نظرا لانتشار الغبار الخانق والطقس السيئ المائل للحرارة بصورة ملحوظة، حيث التزم المواطنون منازلهم، لحين انتهاء تلك الموجة.

ومن جانبه، قال عبد العال البدري سكرتير عام شمال سيناء، إن المحافظة رفعت درجة الاستعداد، فيما تواصل غرفة العمليات الرئيسية في الديوان العام للمحافظة متابعتها المستمرة للظروف الجوية مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن والمديريات المعنية، لمتابعة الظروف الجوية.

وأشار البدري إلى أن غرفة العمليات الرئيسية تلقت عدة شكاوى تتعلق بإغلاق بالطرق الدولية وانقطاع الكهرباء بقرى مركز بئر العبد وجنوب العريش ، ومناطق بالشيخ زويد ورفح جراء الأحوال الجوية المستمرة حتى اللحظة.

وأوضح سكرتير عام شمال سيناء، أنه جارٍ التنسيق بين غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام مع الغرف الفرعية بمجالس مدن المحافظة لمتابعة التقلبات الجوية والعواصف الترابية والرياح ، ومتابعة الشكاوى الواردة من المواطنين والوحدات المحلية التابعة لها.

وقال الدكتور عربي محمد ، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، إن حالة الاستنفار رفعت بالمستشفيات في مدن العريش وبئر العبد والشيخ زويد والحسنة ونخل بوسط سيناء، بالتزامن مع سوء الأحوال الجوية لمتابعة والتعامل مع أي طارئ وخاصة على الطرق الدولية والرئيسية.

وتعرضت مدن جنوب سيناء، لرياح وعواصف ترابية صفراء بصورة كثيفة حجبت الرؤية بمدن سانت كاترين وطور سيناء وشرم الشيخ ومدن خليج السويس وخليج العقبة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد