الاحتلال يقرر شراء 14 طائرة "F-35"

73-TRIAL- القدس / سوا / قررت اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التزود بالعتاد الحربي شراء 14 طائرة "F-35" الأمريكية المتطورة، إضافة إلى 19 طائرة تم شراؤها في الماضي، كما قررت شراء 17 طائرة أخرى خلال السنوات القريبة المقبلة.
وأقرت الصفقة بعد 5 جلسات شهدت خلافات بين الوزراء وممثلي الأجهزة الأمنية الذين طالبوا بشراء 31 طائرة.
ويشار إلى أن هذه ثاني صفقة من نوعها، وتضمنت الصفقة الأولى شراء 19 طائرة من طراز "اف 35" وبذلك سيصبح لدى سلاح جو الاحتلال 33 طائرة من هذا الطراز، وسيتم تقسيمها إلى سربين فيما ستستخدم طائرة واحدة للتجارب.
وتتخوّف إسرائيل من تراجع الشركة المصنعة للطائرات "لوكهيد مارتن" الأميركية، عن منح تخفيض على ثمن الطائرات بعد تقليص الصفقة من 31 إلى 14.
وقالت تقارير إسرائيلية إن وزير شؤون الاستخبارات الإسرائيلي، يوفال شطاينيتس، كان على رأس معارضي الصفقة ودعا في الجلسة السابقة إلى الاكتفاء بشراء 19 طائرة من هذا الطراز، وشراء طائرات أخرى من طراز ’اف 15’ و’اف 16’ متطورة، وقال إن طائرة ’اف 35’ ليست ناجعة وباهظة الثمن وإشكالية، ما أثار غضب وزارة الأمن التي قالت إن شطاينيتس استعرض أبحاثا قديمة.
كذلك عارض الصفقة وزير المالية يائير لبيد، الذي قال إن حجم الصفقة، 2.4 مليار دولار، ومن شأن الصفقة أن تؤدي إلى زيادة الإنفاق بصورة غير مسيطر عليها.
لكن في نهاية الأمر تمت المصادقة على تسوية بين موقف الوزراء وموقف جهاز الأمن بعد أن غير وزير الزراعة، يائير شمير، موقفه من معارض إلى مؤيد للصفقة وشراء 14 طائرة بدلا من 31. 236
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد