بالرابع عشر من الشهر الجاري

الولايات المتحدة تبدأ بتوزيع دعوات لحضور احتفال نقل السفارة الأميركية إلى القدس

حددت الولايات المتحدة موعد نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس في الرابع عشر من الشهر الجاري

بدأت الولايات المتحدة الأميركية بتوزيع الدعوات لحضور حفل مراسم افتتاح نقل السفارة الأميركية من مدينة تل أبيب إلى القدس في الرابع عشر من مايو المقبل، بحسب ما أورده موقع والا العبري.

وأكد الموقع العبري بدء التحضيرات لنقل السفارة للقدس في هذا التاريخ، وأن السفير الأميركي بإسرائيل ديفيد فريدمان شرع بتوزيع دعوات الاحتفال.

وقالت تال شاليف المراسلة السياسية للموقع في تقرير أورده موقع "عربي 21" إنه "خلال أقل من أسبوعين على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يصعب التعرف على التحضيرات المكثفة لذلك اليوم الاحتفالي.

وحين يتم الاقتراب من مبنى القنصلية الأمريكية تظهر رائحة التحضيرات، حيث وصلت أمس الأربعاء المجموعة الأولى من طواقم الحماية الأمنية للقيام بجولات ميدانية بين المباني المجاورة، كما بدأت بعض المركبات تتجول في المنطقة، بجانب جرافة تعمل لتسوية الطريق ليبدو ملائما لمرور عشرات المركبات".

وأضافت أنه "في المنطقة المذكورة بحي الأرنونا التي تنتشر فيه يافطات مكتوب عليها "القنصلية الأمريكية" سيتم تغييرها قريبا بعبارة "سفارة الولايات المتحدة"، وفيها سيتم إقامة جدار أمني عال، مزود بكافة إجراءات الحماية والحراسة".

وأوضحت أن "هذه الإجراءات اصطدمت بسلسلة من العقبات أهمها الشكوى القانونية التي تقدم بها بعض سكان المدينة ومنظمة عير عميم احتجاجا على الإجراءات الأمنية الخاصة بسبب الإغلاق المحكم للجدار المنوي بناؤه، ويبلغ طوله ثلاثة أمتار، بناء على طلب الولايات المتحدة لتوفير الاحتياجات الأمنية".

وأشارت شاليف أن "بلدية القدس الإسرائيلية وافقت على تحويل مبلغ 5.8 ملايين شيكل، الدولار يساوي 3.5 شيكل، لتسوية الطريق الموصل بين شارع لايف يافا والفندق الدبلوماسي".

أقرأ/ي المزيد: صحيفة أميركية تهاجم الرئيس عباس: حان الوقت لتغادر منصبك

في حين أن بناء الجدار قد يستمر بعض الوقت، حيث سيبدأ العمل فيه رسميا عقب حفل افتتاح السفارة بعد عشرة أيام، ولذلك سيتم العمل به بصورة جزئية على مراحل، لكن المبنى الذي سيتحول إلى السفارة سيتمكن السفير من القيام فيه ببعض فعالياته ولقاءاته الدبلوماسية، دون أن يستطيع الإقامة فيه بصورة دائمة، ولذلك سيتم الإسراع في تجهيز المبنى".

وقال الموقع إن السفير فريدمان "بدأ بتوجيه الدعوات الرسمية على الضيوف لحضور نقل السفارة يوم 14 مايو، في حين أن الصورة النهائية للوفد الأمريكي المشارك في الحفل لم تتضح بعد، ولم تحصل إسرائيل بعد على إشارة رسمية بوصول ترمب، رغم تلميحه مؤخرا لإمكانية مشاركته، لكن تل أبيب تتحضر لوصول وفد أمريكي مكون من 250 مشاركا، وشرعت وزارة الخارجية الإسرائيلية بإجراءات استقبال كبيرة بمشاركة كل الوزراء".

الجدير ذكره أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرر نقل السفارة في السادس من شهر ديسمبر كانون أول الماضي، وأعلن القدس عاصمة لإسرائيل.

وعقب ذلك قررت الخارجية الأميركية موعد نقل السفارة في القدس في الرابع عشر من مايو، الأمر الذي فجر حالة من الغضب في الأوساط الفلسطينية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد