قناة إسرائيلية تكشف موعد إعلان 'صفقة القرن'

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

كشفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي نقلا عن مصدر سياسي إسرائيلي رفيع المستوى، عن موعد إعلان خطة السلام التي تعدها الإدارة الأمريكية، تحت شعار " صفقة القرن ".

وقالت القناة نقلا عن المصدر إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيطرح خطة سلام جديدة، بعد افتتاح سفارة بلاده في القدس يوم 14 مايو المقبل، مشيرةً إلى أنها تتضمن تعويضات مالية للفلسطينيين.

ونقلت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي عن المصدر (لم تسمه) إن “الأمريكيين سيعلنون خطة سلام بعد افتتاح السفارة الجديدة بالقدس″.

ومن المفترض أن تتضمن الخطة الأمريكية، وفق المصدر ذاته، تعويضات للفلسطينيين "في محاولة لإعادتهم إلى المشهد"، بحسب ما أوردته صحيفة القدس العربي.

وربطت القناة بين زيارة وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو لإسرائيل، اليوم الأحد، وبين التجهيز لإعلان خطة السلام الأمريكية المحتملة.

ووصل بومبيو، السبت، إلى العاصمة السعودية الرياض، في مستهل أول جولة شرق أوسطية له، عقب مصادقة مجلس الشيوخ على تعيينه الخميس الماضي، ومن المقرر أن تشمل إسرائيل والأردن.

وحسب القناة العبرية، “تفاجئت إسرائيل بإعلان الرئيس دونالد ترامب، بأنه يدرس حضور حفل افتتاح السفارة”.

اقرأ/ي أيضًا: ترامب: قد أشارك بافتتاح السفارة الأمريكية في القدس؟

والجمعة، قال ترامب في مؤتمر صحافي عقب مباحثات أجراها مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، بالبيت الأبيض، إنه يمكن أن يشارك في افتتاح السفارة الأمريكية بالقدس.

إلا أن القناة نقلت عن مصادر دبلوماسية (لم تسمها) إن اسم ترامب لا يظهر في وثائق المدعوين المتفق عليها مع الأمريكيين، وإنهم (في إسرائيل) ينتظرون معرفة ما إن كان الرئيس الأمريكي سيفجر المفاجأة بوصوله للقدس، أم لا.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد