بدء إنشاء المكتبة الوطنية الفلسطينية

إيهاب بسيسو وزير الثقافة

بدأت وزارة الثقافة بأولى الخطوات لإنشاء المكتبة الوطنية الفلسطينية والتي جاءت بقرار من الرئيس محمود عباس ، من خلال تحويل قصر الضيافة سابقاً والأرض المحيطة فيه ومساحتها تقترب من أربعين دونماً إلى مقر لها.

وأطلع وزير الثقافة إيهاب بسيسو، ووفد من الوزارة، اليوم الخميس، القنصل البلجيكي العام دانييلي هافين، على الخطوات التي تم إنجازها في عمل المكتبة الوطنية الفلسطينية .

وتحدث بسيسو، خلال استقباله القنصل في مقر المكتبة، في بلدة سردا قرب رام الله ، عن أهمية المكتبة الوطنية على الصعيدين الوطني والثقافي، لافتاً إلى أن هناك أكثر من مستوى لافتتاح المكتبة الوطنية الفلسطينية، أولها يبدأ في الثالث من أيار وحتى الثالث عشر منه، بتنظيم معرض فلسطين الدولي للكتاب في دورته الحادية عشرة، لأول مرة في مقر المكتبة الوطنية، وعلى مساحة خمسة آلاف متر مربع كانت مخصصة في السابق كمبهط للطائرات، والآن تتحول إلى أرض للمعارض.

وشدد بسيسو على أهمية التعاون ما بين فلسطين وبلجيكا في العديد من المجالات الثقافية، وخاصة ما يتعلق بالمكتبة الوطنية، للإفادة من التجربة البلجيكية في هذا المجال.

وأوضح أن مبنى قصر الضيافة سابقاً من المقرر تحويله إلى مركز ثقافي متعدد الأغراض، في حين سيتم إنشاء مبنى المكتبة الوطنية بحيث يحتوي على متطلبات هذا المبنى فيما يتعلق بغرف الترميم، والحفظ، والتجليد، إضافة إلى التقنيات الحديثة والرقمنة، بحيث تتحول المكتبة إلى جسر للتواصل مع الثقافات الأخرى، وليس فقط خزانة لحفظ الموروث الفلسطيني على أكثر من صعيد، وذلك عبر إبرام اتفاقيات تعاون وشراكة مع العديد من المكتبات الوطنية في الدول العربية والعالم، إضافة إلى مؤسسات ذات علاقة وتلعب دوراً هاماً في هذا المجال كاليونسكو والوايبو وغيرهما.

وأشار بسيسو إلى أن لإنشاء المكتبة الوطنية، علاوة على حفظ الموروث الفلسطيني والتراث غير المادي بكافة أشكاله وتثبيت حقوق الملكية الفكرية، رسالتين: الأولى تتعلق ببث رسالة الأمل عبر بوابة الثقافة، والثانية بتوفير عشرات فرص العمل للمختصين من الشباب الفلسطيني.

وأبدت القنصل البلجيكي العام، حماس تها للمشاركة البلجيكية في المعرض، وكذلك تواصل اللقاءات لبحث آليات التعاون فيما يتعلق بالمكتبة الوطنية خاصة، وفي العلاقات الثقافية بين البلدين عامة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد