صندوق التشغيل يتفق على برنامج لدعم المشاريع الصغيرة

صندوق التشغيل: يتفق على برنامج لدعم المشاريع الصغيرة

اتفق وفد من الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية للعمال، على برنامج مشترك لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة والعمل على مبادرة مشتركة لتطوير التدريب المهني والتقني.

وجاء ذلك خلال لقاء عقد برئاسة رئيس مجلس الإدارة الوزير مأمون أبو شهلا مع رئيس صندوق الاستثمار الدكتور محمد مصطفى، اليوم الأربعاء، في مقر صندوق الاستثمار في مدينة رام الله .

كما اتفق على تخفيض تكلفة ضمانات القروض لافساح المجال لتنفيذ مشاريع القروض الميسرة للشباب. وبحث أبو شهلا ومصطفى افق وسبل التعاون المشترك للتخفيف من حدة الفقر والبطالة المتفاقمة في فلسطين.

واستعرض الوزير أبو شهلا، برامج وخطط صندوق التشغيل باعتباره المظلة الوطنية للتشغيل الخاصة بالتشغيل والتمكين الاقتصادي.

وأكد أبو شهلا، على أهمية المشاريع الصغيرة ودعمها لاهميتها القصوى في دعم الاقتصاد الوطني وتنمية الصادرات والتخفيف من نسبة البطالة، مبيناً أن الصندوق بحاجة ماسة الى مليار دولار على الأقل خلال السنوات الثلاث القادمة لاستثمارها على هيئة قروض تمنح للشباب والخريجين الراغبين في انشاء وإقامة المشاريع الإنتاجية.

وأشار أبو شهلا، خلال اللقاء الى أهمية التدريب والتعليم المهني في موائمة حاجة سوق العمل في ظل الاعداد الهائلة من الخريجين الاكاديمين العاطلين عن العمل.

من جانبه اكد مصطفى حرص صندوق الاستثمار على تخفيض نسبة الفقر والبطالة، وجل اعماله ومشاريعه في الوطن تنصب في هذا الجانب.

وقال مصطفى: "نحن نرى انفسنا شركاء مع صندوق التشغيل من حيث تحقيق الأثر الاجتماعي وتخفيض نسبة الفقر والبطالة ونولي اهتمام كبير في هذا الجانب وعبر مؤسسة فلسطين للتنمية وهي احد الاذرع التنفيذية للصندوق".

ووعد مصطفى، على العمل بكل قوة مع الصندوق من اجل تحقيق أهدافه الوطنية السامية.

من جانبها، اكدت امال حمد عضو مجلس إدارة صندوق التشغيل على دور الصندوق كرافعة اقتصادية في فلسطين ورافد قوي في المجتمع، مشيرة الى تميز الصندوق من حيث قوته القانونية وتشكيلة مجلس الإدارة.

وقالت انه مطلوب من الصندوق حماية الشباب وتوفير فرص عمل يعني لحمايتهم من الانحراف الاجتماعي والفكري والأخلاقي وهذه مسؤولية يجب على الجميع دعمها.

بدوره اكد عضو مجلس إدارة صندوق التشغيل مازن سنقرط على أهمية التدريب المهني والتقني مستعرضاَ عمل المشروع الإيطالي وبعض المشاريع التي ينفذها الصندوق.

من جهته، تطرق المدير التنفيذي لصندوق التشغيل عماد حسين، الى خطط الصندوق المستقبلية والاستراتيجية في التشغيل ودعم المشاريع الصغيرة المنتجة، مؤكداً ان الصندوق قطع شوطاً كبيراً في وضع الأسس الصحيحة لهذا الجانب.

وقال حسين، ان الصندوق بدأ ينفذ على أرض الواقع العديد من المشاريع المهمة في التشغيل وانشاء المشاريع بالشراكة مع مؤسسات الإقراض، مشيراً إلى أن المرحلة القادمة ستشهد تنفيذ العديد من المشاريع المهمة.

ومن جانبه قال مهدي حمدي مدير العلاقات العامة وتجنيد الأموال في صندوق التشغيل ان الصندوق يولي أهمية خاصة للمشاريع التنموية الصغيرة ومتناهية الصغر.

وأضاف حمدان، انه خاطب العديد من المؤسسات ذات العلاقة من اجل تنفيذ مشاريع مشتركة في هذا الاطار.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد