خاص: الشؤون المدنية توضح لـ'سوا' سبب منع سفر 60 مثقفاً وكاتباً من غزة الى رام الله

معبر بيت حانون - ايرز

أكد صالح الزق رئيس اللجنة المدنية في قطاع غزة أن سبب منع 60 مثقفاً وكاتبا من مغادرة قطاع غزة، يعود للشروط التي تضعها إسرائيل على الفلسطينيين، ما دون 55 عاما.

وقال الزق لوكالة "سوا" الإخبارية، اليوم الثلاثاء إن أي فلسطيني دون ( 55 عاما)، يقدم طلبا للخروج من قطاع غزة، يدخل للفحص الأمني لدى الجانب الإسرائيلي.

وأوضح أن الطلبات التي ترسلها الهيئة للجانب الإسرائيلي خاصة للسفر للضفة الغربية تشترط إسرائيل أن يكون ما بين تقديم الطلب لإسرائيل وموعد المغادرة 60 إلى 65 يوما للأشخاص ما دون سن 55 عاما، بسبب إخضاعها للفحص الأمني.

وأضاف أن أي طلب لا يراعي هذه الفترة يتم رفضه من الجانب الإسرائيلي من ناحية إدارية لغير موافاته للشروط التي تضعها إسرائيل.

أقرأ/ي أيضا:الاحتلال يمنع 60 مثقفاً وكاتباً من غزة من السفر ل رام الله

ومنعت قوات الاحتلال الاسرائيلي قرابة 60 مثقفاً وكاتباً من غزة من التوجه الى رام الله للمشاركة في معرض فلسطين الدولي للكتاب والذي يعقد مطلع شهر مايو المقبل.

وقال الكاتب الفلسطيني محمود جودة لوكالة "سوا" الاخبارية اليوم الثلاثاء ان وزارة الثقافة الفلسطينية في رام الله وجهت دعوات لقرابة 60 مثقفاً وكاتباً في قطاع غزة للمشاركة في معرض فلسطين الدولي للكتاب.

ويعتبر معرض فلسطين الدولي للكتاب أهم حدث ثقافي في فلسطين حيث يشارك به قرابة المائة وثمانون دار نشر، كما يشارك به مجموعة من الكتاب العرب، ويشمل أمسيات شعرية ومحاضرات ثقافية، تقام على أرض المعرض.

ويشار بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي يمنع فيها الاحتلال مشاركة كتُاب ومثقفي قطاع غزة من المشاركة في مثل هذه الأحداث الثقافية، مثل المشاركة في معرض عمان الدولي للكتاب، ومؤتمرات وأحداث ثقافية أخرى.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد