قد تطالب بانتخابات فلسطينية

حماس تدرس عقد مؤتمرات موازية للمجلس الوطني

قيادة حركة حماس -يحيى السنوار واسماعيل هنية-

نقلت صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر صباح يوم الجمعة، عن مصادر في حركة " حماس " قولها إن الحركة شرعت في اتصالات مع القوى السياسية والمجتمعية لعقد مؤتمرات وطنية في الوطن والشتات.

وحسب المصادر، فإن ذلك يأتي ردًا على ما وصفوه بـ"تفرد" حركة "فتح" في عقد المجلس الوطني في رام الله .

اقرأ/ي أيضًا: صحيفة: مقاطعة فصائل لن تؤثر على نصاب المجلس الوطني

وقال مسؤول رفيع المستوى في حماس إن "فتح هي فصيل لا يزيد وزنه وحضوره وشعبيته عن حماس، ولا يحق له التفرّد بمؤسسات الشعب الفلسطيني وقراراته الوطنية".

وأضاف أن "قوى وازنة" في الشارع الفلسطيني، مثل حماس و الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ترفض المشاركة في المجلس الوطني احتجاجاً على تفرّد فتح، ولديها ما تقوله رداً على عقد المجلس.

وكشف أن حماس تدرس مع قوى سياسية واتحادات ومؤسسات شعبية في الوطن والشتات عقد مؤتمرات وإصدار قرارات تتعلق بالتمثيل الفلسطيني. 

وتوقع أن تطالب هذه المؤتمرات بانتخابات للشعب الفلسطيني في الوطن والشتات.

وأضاف: "الانتخابات هي الطريق الوحيد لتشريع عمل المؤسسات، وقيادة فتح ليست مخوّلة من الشعب الفلسطيني التحدث باسمه، علينا إجراء انتخابات حرة وديموقراطية، ومن ينجح يقرر عقد المؤسسات واتخاذ القرارات ورسم السياسات".

وكانت الجبهة الشعبية أعلنت أمس، في ختام لقاءات عقدتها مع فتح في القاهرة، مقاطعة اجتماعات المجلس الوطني احتجاجاً على ما سمته "تفرد فتح". 

وقالت الصحيفة إن وفد فتح برئاسة نائب رئيس الحركة محمود العالول "لم يلبِ شروط الشعبية للمشاركة في اجتماعات المجلس... ولم يتمكن من تقديم التنازلات المطلوبة، لأن الرئيس محمود عباس مصرّ على عقد المجلس في موعده ومكانه، ولو لم تشارك الشعبية أو أي فصائل أخرى".

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد