محطة كهرباء جنين ستعمل بغاز القطاع

مصطفى يتوقع بدأ العمل بحقل غاز غزة في 2021

حقل غاز طبيعي

توقع رئيس صندوق الاستثمار د. محمد مصطفى ان يبدأ العمل بحقل الغاز الطبيعي في قطاع غزة في العام 2021 حال لم يكن هناك اي معيقات اسرائيلية تحول دون تطوير الحقل والاستفادة منه.

وقال مصطفى في حديث لإذاعة "صوت فلسطين " الرسمية ظهر اليوم الاثنين ضمن برنامج مال واعمال ان هناك اطرافا دولية تحاول التنسيق مع الجانب الاسرائيلي لتتمكن السلطة الوطنية من استغلال الغاز الطبيعي في غزة لأنه في منطقة قانونية تتبع لأراضي دولة فلسطين وذلك باعتراف اسرائيل.

واضاف مصطفى ان صندوق الاستثمار ينسق الان مع شركتين احداها انكليزية والاخرى يونانية للعمل في مشروع حقل الغاز الطبيعي الذي يدعى "غزة مارين" بعد خروج شركة شل الفرنسية من المشروع .

واوضح محمد مصطفى ان مشروع تطوير حقل الغاز يكلف نحو مليار دولار لذلك لجأت الحكومة مع صندوق الاستثمار الى التنسيق مع شركات اجنبية للعمل على تنفيذه والتي بدورها ستدفع ضرائب للحكومة بنسبة سبعة وثلاثين فارزة خمسة بالمئة من دخل المشروع بالإضافة الى حصة صندوق الاستثمار كشريك.

وبين مصطفى ان مشروع الغاز الطبيعي سيكون له عوائد مالية كبيرة جدا اضافة الى انتاج ضخم من الغاز يكفي فلسطين لخمسة عشر عاما لتوليد الكهرباء بمحطتي الكهرباء في جنين وغزة.

واكد رئيس صندوق الاستثمار ان الصندوق والحكومة سينشآن محطة توليد كهرباء بجنين بقدرة تبلغ 450 ميغاواط لتوفر نصف احتياجات الضفة من الكهرباء وسيكون تشغيلها من الغاز الطبيعي المستخرج من قطاع غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد