بالفيديو: السيسي يركّز على المصالحة الفلسطينية خلال كلمته بالقمة العربية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن فلسطين هي قضية العرب المركزية التي توشك على الضياع بين قرارات دولية غير مفعلة، وبين صراع الأشقاء أصحاب القضية.

وقال السيسي خلال كلمته فى افتتاح أعمال القمة العربية التاسعة والعشرين والمقامة فى الظهران: "الجرح الفلسطيني ينزف وشهداء فلسطين يسقطون كل يوم وقضية العرب المركزية التي توشك على الضياع بين قرارات دولية غير مفعلة وصراع الأشقاء الذي يستنزف مواردهم وقواهم الضئيلة، وي فتح الباب أمام من يريد تكريس الاحتلال والانقسام كأمر واقعي  ويسعى لإنهاء حلمه بالحرية والدولة المستقلة". 

وأوضح أن مصر تعمل بكل جهد مع الأشقاء الفلسطينيين لرأب الصدع غير المبرر، وتجاوز المنافسة الحزبية لإعلاء كلمة الوطن، واستعادة وحدة الصف الفلسطينى، شرط ضرورى لخوض معركة التفاوض واسترداد الحق.

اقرأ/ي المزيد: وفد من حماس في القاهرة الثلاثاء المقبل

وأكد الرئيس السيسى، أن العرب لايزالون متمسكون بخيار السلام، كخيار استراتيجى وحيد، ومازالت المبادرة العربية للسلام، هى الإطار الأنسب لإنهاء الاحتلال، وتجاوز عقود من الصراع.

وتابع: "على المجتمع الدولى مسئولية واضحة، للوقوف أمام محاولة مصادرة الحقوق الفلسطينية فى الأراضى المحتلة، وفى القلب منها القدس الشرقية، ومواجهة الأزمة التى يواجهها الفلسطينيون فى توافر الحقوق والخدمات عبر الأزمة التى تواجهها وكالة تشغيل اللاجئين الأونروا ، نتيجة عدم توافر الأموال اللازمة، التى تحتاجها لتوفير الحد الأدنى لمقومات الباقاء لخمس ملايين لاجئ فلسطينى".

وأضاف: "المسئولية تقتضى منا أن نقوم بنقد الذات، فلما كان للحق الفلسطينى أن يتعرض لأشرس هجمة لمصادرته، لولا حالة الانقسام الفلسطينى الذى دخل عقده الثانى، ولا يمكن أن يكون الانقسام ذريعة لإبقاء واقع الاحتلال".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد