ما مضمون الرسائل التي أرسلها "عريقات" للأجانب في رام الله؟

صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية

أرسل صائب عريقات رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، رسائل إلى كل الدبلوماسيين الأجانب في رام الله ، مهاجماً فيها مبعوث الرئيس الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط، وطالبهم بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية.

ونشرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن صائب عريقات بعث برسالة، الخميس الماضي، إلى كافة الدبلوماسيين الأجانب في رام الله، هاجم خلالها مبعوث الرئيس الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، على تبنيه رواية اسرائيل وموقفه الداعم لها.

وطالب عريقات، الدبلوماسيين الأجانب في رام الله بالوقوف إلى جانب الفلسطينيين في المؤسسات الدولية والمحكمة الجنائية، لدعم التحقيق في جرائم اسرائيل المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

وأكدت "هآرتس" أن عريقات اجتمع عدة مرات بغرينبلات، حيث كتب في رسالته: أنه في الأسابيع الأخيرة، وفي ظل المظاهرات على حدود غزة ، تحول غرينبلات إلى ناطق باسم "السلطات الإسرائيلية" بحيث "يقتبس من صفحة الرسائل الإسرائيلية".

ويقتبس عريقات في الرسالة، ما نشره غرينبلات حول الأحداث في غزة، والتي حذر فيها المتظاهرين الفلسطينيين من الاقتراب من السياج - دون الإشارة إلى التزامات إسرائيل بالحفاظ على أنظمة إطلاق النار، كما فعل ممثلو الدول الأخرى والهيئات الدولية.

وكتب عريقات مرة أخرى أن الفلسطينيين لا يوافقون على أن تتوسط الولايات المتحدة بين إسرائيل والفلسطينيين، منذ أن اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ب القدس عاصمة لإسرائيل.

حيث قال:"من الواضح أن أولئك الذين لا يؤمنون بأن حياة الفلسطينيين والإسرائيليين ذات قيمة متساوية، لا يمكن لهم أن يدفعوا بأي شكل من الأشكال خطة تكون قريبة من سلام عادل ودائم بأي شكل من الأشكال. إدارة ترامب تواصل تبني مواقف إسرائيلية."

وأكد مسؤول فلسطيني كبير مطلع على التفاصيل، لصحيفة "هآرتس"، أن السلطة الفلسطينية تحاول الإشارة إلى السلك الدبلوماسي، خاصة الاتحاد الأوروبي، إلى أنه لا داعي لانتظار خطة سلام ترامب قبل اتخاذ موقف بشأن الخطوات التي يخطط لها الفلسطينيون على الساحة الدولية.

وقال المسؤول "نحن نسمع مقولة دعونا ننتظر مبادرة ترامب، لكن أمام مثل هذه المواقف التي يقدمها غرينبلات، لا يوجد ما يمكن توقعه ".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد