عريقات: تصريحات 'هنية' بمثابة تقديم أوراق اعتماد للإدارة الامريكية.. حماس ترد

صائب عريقات -أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ، ان تصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة ( حماس ) اسماعيل هنية حول إصرار حركته على عدم انهاء الانقسام يعتبر كلام في غاية الخطورة وهو بمثابة تقديم أوراق اعتماد للإدارة الامريكية التي تحارب الرئيس عباس وتقاطع القيادة الفلسطينية.

واضاف عريقات في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية اليوم الخميس "هذا الكلام خطير جدا ويمثل موقف غريب وعجيب في هذا الوقت"، مبينا ان امريكا واسرائيل تدخلان من ثغرة الانقلاب المقيت لتشويه صورة النضال الوطني الفلسطيني وعليه يجب انهاؤه.

وفي سياق آخر دعا عريقات القمة المقبلة في المملكة العربية السعودية الى تفعيل البند الذي اكدت عليه القمم السابقة وهو قطع العلاقات مع اي دولة تقوم بنقل سفارتها الى القدس .

واكد ان الاعتراف الامريكي بالقدس عاصمة لإسرائيل واغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن مرورا بقطع وتخفيض المساعدات المالية عن السلطة الوطنية و الاونروا هو بمثابة بدء التنفيذ الفعلي لما يسمى صفقة القرن .

واضاف عريقات أن القمة العربية التي تعقد الاحد القادم في مدينة الدمام بالسعودية ستؤكد بالإجماع على رفض قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن القدس باعتباره اجراء باطل ولاغي ومخالف للقانون الدولي.

وتابع عريقات ان القمة العربية ستعتمد بشكل تام رؤية الرئيس محمود عباس للسلام والتي اعلنها امام مجلس الامن الدولي لما تضمنته من مكونات.

من جهة ثانية وفيما يتعلق بالتهديدات الامريكية بضرب سوريا اعتبر امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير انها بالغة الخطورة مضيفا" المنطقة ليست بحاجة للحروب وانما بحاجة للسلام".

واشار عريقات الى ان التصريحات الامريكية التي تبرر توجيه ضربة عسكرية الى سوريا بالحفاظ على الأمن والسلم الدوليين تتناقض وافشالها مشروعي قرارين لإدانة الجرائم وعمليات القتل التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة والاراضي الفلسطينية.

من جهتها عبرت حركة حماس عن أسفها للتصريحات الصادرة عن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات والتي قال فيها ان تصريحات هنية بمثابة تقديم أوراق اعتماد للإدارة الامريكية.

وقال المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم خلال اتصال هاتفي مع وكالة "سوا" الاخبارية اليوم الخميس :" يبدو ان عريقات لم يستمع لما تحدث به هنيه جيداً ، وافترض سوء النية المسبق دفعه لقول ذلك".

واعتبر ان ما تحدث به عريقات يعتبر كلام توتيري لا يخدم المصلحة الوطنية ولا وحدة الموقف الفلسطيني في مواجهة التحديات.

وأضاف ان :" هنية تحدث كلاماً وطنياً وحدوياً مسؤولاً ، في لحظة حرجة وصعبة يمر بها الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية".

وشدد برهوم على ان حركة حماس أحرص على الوحدة لما فيها من قوة لمواجهة الاحتلال وصفقة القرن ، مبيناً ان حركته بذلت كل ما لديها حتى تحقيق المصالحة وانهاء الانقسام".

وقال :" سنسعى للوحدة لأنها هدف استراتيجي لحركة حماس لأهميتها في مواجهة التحديات".

وأكد برهوم ان حماس لن تحرف بوصلتها نحو المناكفات هنا أو هناك بقدر أن همها هو إنهاء الانقسام وتحقيق أهداف شعبنا بالوحدة ومواجهة العدوان وافشال صفقة القرن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد