عملياتية وليست جنائية

جيش الاحتلال: شكلنا لجنة تحقيق في أحداث مسيرة العودة

إصابة برصاص جنود الاحتلال شرق غزة

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، إنه شكل لجنة تحقيق على مستوى هيئة الأركان العامة، للتحقيق في أحداث مسيرة العودة الكبرى على حدود قطاع غزة .

وبحسب ما نشره موقع "هآرتس" العبري، فإن اللجنة ستحقق في حالات قتل المتظاهرين السلميين الذين ارتقوا بنيران قناصة الجيش الإسرائيلي خلال الأسابيع الأخيرة، ضمن فعاليات مسيرة العودة.

والحديث لا يدور عن لجنة تحقيق جنائية، بل لا يتجاوز كونها لجنة تحقيق عملياتية، حيث أنه يتم رفع النتائج والتوصيات التي تتمخض عن التحقيقات للنائب العسكري الذي يقرر بدوره فتح تحقيق جنائي ضد القادة المتورطون في قضايا قتل المدنيين العزل من عدمه، بحسب الموقع.

وأكدت "هآرتس" أن رئيس أركان الجيش "غادي أيزنكوت" أشرف على اتخاد القرار بالتعاون مع "شرون أوفك" قائد النيابة العسكرية بالجيش الإسرائيلي، وتم تعين قائد لواء العقيدة القتالية في هيئة الأركان العامة العميد موتي بروخ رئيسا للجنة التحقيق. وفقاً لما نشره موقع "عكا".

ويذكر أن لجنة التحقيق يتم تفعيلها بأوامر عليا من هيئة الأركان العامة وفي حالات الطوارئ.

بدورها فعلت هيئة الأركان الإسرائيلية، إبان انتهاء حرب 2014 لجنة تحقيق للوقوف على أسباب وقوع أعداد كبيرة من الشهداء المدنيين خلال العمليات العسكرية داخل القطاع، إلا أنه في نهاية المطاف لم يتم تقديم أي إدانة جنائية ضد أي قائد اعترف أمام جهاز التحقيق بالتسبب في قتل المدنيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد