مصر قلقه من نيه الرئيس عباس فرض عقوبات جديدة على غزة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

قال موقع اسرائيلي ان مصر قلقه من نية الرئيس الفلسطيني محمود عباس فرض عقوبات جديدة على قطاع غزة ، خاصة بعدما تحدثت تقارير عن أن العقوبات ستتخذ في الوقت المناسب وليس الان.

وأوضح موقع تايمز أوف إسرائيل أنّ الرئيس عباس أعرب عن استعداده لمنح المصريين "فرصة أخيرة" لإقناع حماس بتسليم السيطرة على قطاع غزة للسلطة.

وأعرب عباس، بحسب التقرير، عن استعداد حكومته لحل قضية مرتبات آلاف من موظفي الخدمة المدنية في غزة المتأخرة، ولكن فقط إذا سمحت حماس بالاضطلاع بمسؤولياتها هناك.

ونقل الموقع عن مصادر دبلوماسية قولها: إّنَّ "رئيس السلطة الفلسطينية أبلغ كبار المسؤولين المصريين خلال اجتماعهم في رام الله بأن الحل الوحيد للأزمة مع حماس هو السماح للسلطة الفلسطينية بالاضطلاع بمسؤولياتها الكاملة في القطاع المحاصر منذ 2007.

أقرأ/ي أيضا:هذا ما ستناقشه مركزية فتح باجتماعها الهام مساء اليوم

وتساءل عن مدى قدرة القاهرة على إنقاذ المصالحة المتعثرة بين حركتي فتح وحماس ، وذلك بعد زيادة التوتر في الفترة الأخيرة بعد مطالبة الرئيس عباس لحماس بتسليم غزة بالكامل ورفض الأخيرة.

وقال: إنَّ وفدًا مصريًا يصل إلى غزة قريبًا لمناقشة المصالحة المتعثرة بين حماس وفتح، ومحاولة إنقاذها، خصوصًا أن القاهرة لعبت دورًا كبيرًا في بلورتها وخروجها للنور.

وقضى وفد أمني مصري رفيع المستوى أسابيع في القطاع في وقت سابق في إطار جهود القاهرة لمنع انهيار الاتفاق الذي وقع بين فتح حماس.

وأوضح الموقع، أنَّ فريقًا من الوسطاء المصريين غادر غزة الشهر الماضي بعد محاولة اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، ومنذ ذلك الحين تصاعدت التوترات بين حماس وفتح، خاصة بعدما هدّد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس باتخاذ إجراءات "قانونية ومالية ووطنية" ضد قادة حماس وقطاع غزة.

ووفقًا للتقارير، فإنَّ المصريين يضغطون أيضًا على حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى في غزة لتهدئة التوترات على طول الحدود مع إسرائيل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد