"شم النسيم" مناسبة مصرية يحتفلون بها منذ 5 ألاف عاماً

الرنجه والبيض -أكلات شم النسيم-

شم النسيم هو مناسبة يتم الاحتفال بها في مصر في فصل الربيع، وهو يوم عطلة رسمية بالنسبة للدولة والعاملين بالقطاعين العام والخاص، ويأتي في اليوم التالي لرأس السنة القبطية وعيد القيامة المجيد، والذي يتم تحديده وفقا لـ"حساب الأبقطي".

وحسب المصادر التاريخية، تعددت الروايات حول أصل هذا العيد، وكيف دخل الثقافة المصرية، وإن كان أشهر التفسيرات أنه كان في الأصل عيدا فرعونيا، كما أنه يماثل عيد "سيزده بدر" عند الفرس، وهي الروايات الأقرب للصحة، حيث أن بعض المخطوطات والرسوم بالمعابد تكشف أن المصريين القدماء احتفلوا به، بأسلوب يماثل تماما ذلك الذي يمارسه أحفادهم الأن.

وقال أستاذ التاريخ أحمد سلامة، ، إن "شم النسيم" هو عيد مصري قديم، احتفل به المصريون القدماء قبل 2700 من ميلاد السيد المسيح أي قبل نحو 5 آلاف سنة، كما أن كلمة "شم النسيم"، جاءت من كلمة "شمو" الهيروغليفية، وترمز إلى عودة الحياة من جديد، فالمصريون القدماء اعتبروا أن الربيع هو الحصاد، أي بداية جديدة للحياة، التي تصل إلى نهايتها في الشتاء ثم تتجدد.حسب ما نشر على موقع"سبوتنيك".

وأضاف سلامة، أن المصريين القدماء احتفلوا بـ"شم النسيم" بنفس الطريقة الحالية، فكانوا يأكلون البيض بعد تلوينه، والفسيخ والسردين والبصل والخس، ولم يكن اختيارهم لهذه الأطعمة في هذا اليوم عبثا، فكل نوع يرمز إلى أمر محدد يتعلق بمعتقداتهم في الموت والحياة والبعث.

وأوضح أستاذ التاريخ، أن "البيض الملون هو رمز بدء الحياة، فهو يحمل في داخله الفرخ الصغير، الذي يخرج من الجماد، والفسيخ والأسماك بشكل عام ترمز للنيل، الذي كان المعشوق الأول للشعب المصري، وسر الحياة بالنسبة لهم، كما أن البصل كان من أدوات إبطال السحر والحسد، أما الخس فكان من النباتات المقدسة، التي يستخدمها الكهنة في استخراج الأمصال والأدوية.

وأشار سلامة، عن سر احتفال اليهود بهذا اليوم ، أن اليهود أخذوا عن الفراعنة الاحتفال بشم النسيم، لأن وقت خروجهم من مصر مع النبي "موسى"، تزامن مع الاحتفال بشم النسيم، وحسب الروايات التاريخية، جاء اختيار اليهود للخروج في هذا اليوم بسبب انشغال المصريين بالاحتفال، حتى لا يشعروا بهم أثناء هروبهم، لذلك جعلوا هذا اليوم رأسا للسنة العبرية، وأطلقوا عليه اسم "عيد الفصح"، أي يوم الخروج.

وتابع: "عندما دخلت المسيحية مصر جاء "عيد القيامة" متزامنا مع احتفال المصريين بشم النسيم، فكان احتفال المسحيين بعيدهم في يوم الأحد، ويليه مباشرة "شم النسيم" يوم الإثنين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد