بالفيديو: نقابة الصحفيين الفلسطينيين توجه مطالبات للأمم المتحدة

تنديد واسع باستهداف الاحتلال للصحفي الفلسطيني ياسر مرتجى

طالب تحسين الأسطل نائب نقيب الصحفيين، الأمم المتحدة بتوفير الحماية الحقيقية للصحفيين الفلسطينيين في أماكن تواجدهم كافة.

جاء ذلك خلال وقفة نظمتها النقابة يوم الأحد؛ تنديدًا باستشهاد الصحفي ياسر مرتجى برصاص الاحتلال الإسرائيلي يوم الجمعة الماضي شرق قطاع غزة ، أثناء ممارسته لمهام عمله.

وقال الأسطل إن "استمرار جرائم الاحتلال بحق الصحفيين واستهدافهم بالرصاص الحي جريمة متماكلة الاركان، تستوجب على الأمم المتحدة التدخل لوقفها فورا، وتوفير الحماية الكاملة للصحفيين".

اقرأ/ي أيضًا: 'هكذا حاوّل ليبرمان تبرير استهداف الصحفي مرتجى'

وأضاف : "نطالب الامم المتحدة بتحمل مسؤولياتها، وكذلك الدول المتعاقدة على اتفاقية جنيف والقانون الدولي الانساني باحترام هذه الاتفاقيات".

وذكر أن الاحتلال قتل الصحفي مرتجى، وأصاب 9 صحفيين بالرصاص الحي، و5 آخرين بالغاز، منذ بدء أحداث مسيرة العودة الكبرى في قطاع غزة.

وأكد أن "استخداف الصحفيين اثناء اداء مهامهم الصفية، جريمة بموجب القانون والعهد الدولي الانساني"، مشيرًا إلى أن جرائم الاحتلال "تأتي في اطار سياسة الاحتلال بهدف ابعاد الصحفيين والاعلام عن ساحة الجريمة الكبرى التي يرتبكها بحق أبناء شعبنا".

ولفت إلى وجود أوامر رسمية لدى جنود الاحتلال من قيادتهم لتعمد قتل الصحفيين، موضحًا أنهم (جنود الاحتلال) استهدفوا الصحفيين رغم ارتداءهم كل الإشارات التي تؤكد طبيعة عملهم. 

وشدد على استمرار جهود النقابة لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين، مطالبًا المجتمع الدولي بالتحرك فورا لاجبار الاحتلال على وقف جرائمه بحق الفلسطينيين العزل والصحفيين.

وأشار الأسطل إلى أن الاحتلال يمنع نقابة الصحفيين من إدخال المعدات الخاصة بالصحفيين إلى قطاع غزة، مطالبًا الأمم المتحدة بالتدخل في هذا الشأن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد