لا يوجد بلد آخر يعرف كيف يؤثر على غزة

مسؤول بـ'الموساد': هكذا يمكن لمصر إبعاد ضغط غزة عن إسرائيل!

فلسطينيون من غزة ينتظرون السماح لهم بالسفر في معبر رفح -تعبيرية-

قال المسؤول السابق في جهاز "الموساد الإسرائيلي" دافيد ميدان إن "مصر قادرة على فتح الحدود لسكان غزة والسماح لهم بالدخول بحرية لأراضيها، وذلك من شأنه تقليل الكثير من الضغوط على السكان غزة بعيدا عن إسرائيل"، وفقا له.

وأضاف ميدان، والذي يعتبر مهندس صفقة الجندي جلعاد شاليط، يوم الأربعاء : "أعتقد أن هناك دولة واحدة تعرف حقا كيف تؤثر على غزة، هي مصر، لا يوجد بلد آخر".

اقرأ/ي أيضًا: رئيسا المخابرات المصرية والاسرائيلية يجتمعان بتل ابيب

وأوضح في مقابلة مع صحيفة "ماكور ريشون" العبرية، أن مصر الوحيدة التي يمكن أن تصل بالأراضي الفلسطينية إلى حالة الهدوء وأن تكون الجهة الوحيدة القادرة للتأثير على القيادة الفلسطينية والتوصل معها لاتفاق بشأن العديد من القضايا.

ولفت إلى أن مصر متخوفة من أن يصبح ملف غزة تحت مسؤوليتها وهي لديها الكثير من الملفات الخاصة بها لذا يقولون "هذه ليست مشكلتنا، إنها مشكلة غزة والسلطة ومشكلة فلسطينية- إسرائيلية"، وفقا له.

اقرأ/ي أيضًا: 'معاريف': احتواء مسيرة العودة بنقل إدارة غزة لمصر

وتابع "مفتاح أي حل مستقبلي هو القاهرة، تستطيع إسرائيل غزو وتطويق غزة، لكن البلد الوحيد في العالم الذي يمكنه التأثير على القيادة الفلسطينية و حماس هي مصر، فقيادة حماس يأتون للقاهرة ويذهبون للحج عند قياداتها ويحاولون التوصل إلى اتفاقيات معهم"، بحسب تعبيره.

ورأى أنه لا بد من التوصل إلى اتفاق حول القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أنه "لا يمكن نزع سلاح حماس على الأقل في المرحلة الحالية". 

وأردف قائلا : "يجب أن نتوصل إلى تفاهم ربما لن يكون مئة في المئة مما نريده أو مما يريدونه هم، لكن يجب أن نفعل ذلك وأن تعود السلطة لغزة رغم حالة الكراهية بين فتح وحماس، لكن المصريين قادرون على التغيير وتقليل التوتر وتحسين الحياة هناك".

اقرأ/ي أيضًا: رئيس المخابرات المصرية يعطي ضمانات للرئيس عباس بتسليم قطاع غزة بالكامل للسلطة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد