أسير يدخل عامه ال22 في سجون الاحتلال

الأسير رائد ابوحمديه

أفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات بان أحد عمداء الأسرى في سجون الاحتلال الأسير " رائد صالح أبو حمدية"(42 عاما), من حارة السعدية ب القدس المحتلة أنهى عامه الواحد والعشرين ودخل عامه الثاني العشرين على التوالي خلف القضبان.

وقال الناطق الإعلامي للمركز الباحث "رياض الأشقر" بان الأسير "أبو حمدية" كان قد اعتقل في 3/4/1997، واتهمه الاحتلال بإيصال الاستشهادي الذي نفذ عملية "بيت شيمش" والتي قتل فيها 4 إسرائيليين وأعلنت حركة حماس مسئولتيها عن تنفيذها، وأصدرت محاكم الاحتلال بحقه حكما بالسجن المؤبد 4 مرات، بحيث أمضى 21 عاماً متنقلاً بين السجون .

وأوضح "الأشقر" أن قائمة عمداء الأسرى تضم (48) أسيرا، وهم من أمضوا ما يزيد عن 20 عاماً في سجون الاحتلال بشكل متواصل، وأقدمهم " كريم يوسف يونس" 61 عاما، من أراضي ال48، وهو معتقل منذ 6/1/1983، ومحكوم بالسجن مدى الحياة .

وبين "الأشقر" أن من بين عمداء الأسرى، (29) أسير معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلوا الذي وقعته السلطة مع الاحتلال عام 1994، وهم من يطلق عليهم "الأسرى القدامى" وهم من تبقى من الأسرى الذين اعتقلوا خلال سنوات الانتفاضة الأولى 1987 وما قبلها، وكان من المفترض إطلاق سراحهم جميعاً، ضمن الدفعة الرابعة من صفقة إحياء المفاوضات بين السلطة والاحتلال، أواخر عام 2013 إلا أن الاحتلال تراجع عن إطلاق سراحهم بعد تعثر في المفاوضات .

وأشار "الأشقر" الى أن (11) من عمداء الأسرى تجاوزت فترة اعتقالهم الثلاثين عاماً، بينما ( 25 ) أسيراً، مضى على اعتقالهم ما يزيد عن ربع قرن (25 عاماً) .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد