بالفيديو: مسيرة العودة: 16 شهيدًا و46 إصابة لا تزال حرجة وحالة بتر واحدة

مؤتمر صحفي لوزارة الصحة في غزة

أعلنت وزارة الصحة في غزة ، أن حالة 46 مواطنًا من الذين أصيبوا برصاص الاحتلال خلال مشاركتهم ب مسيرة العودة الكبرى "لا تزال حرجة". 

وذكر الناطق باسم الصحة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة بمدينة غزة يوم الاثنين أن اليوم الأول لمسيرة العودة شهد ارتقاء 15 شهيدًا، وسقوط 1270 جريحًا.

وأشار القدرة إلى ارتفاع عدد الشهداء لـ16، وذلك بعد ارتقاء الشاب فارس محمد الرقب (29 عاما) اليوم متأثرا بحراحه التي أصيب بها الجمعة شرق خانيونس.

اقرأ/ي أيضًا: ارتفاع عدد شهداء مسيرة العودة إلى 16

وأوضح المتحدث باسم الصحة أن 815 أصيبوا بالرصاص الحي والمتفجر، منها 154 بمنطقة الرأس والرقبة، و52 بالصدر والظهر، و38 بالبطن والحوض، و97 بالأطراف العلوية، و89 بالأطراف السفلية وغيرها.

وحسب القدرة، فإنه من بين المصابين، 196 طفلا و57 سيدة.

ولفت إلى وجود نية مبيته لدى الاحتلال لاستهداف المدنيين العزل خلال المسيرة، مبينًا أن هدف الاحتلال كان إما القتل أو التسبب بإعاقة. 

اقرأ/ي أيضًا: ليبرمان: 'هكذا سترد إسرائيل إذا عاد متظاهري حماس لاختبارنا'

ونوه إلى أن معظم الإصابات كانت تحتاج لعمليات جراحية طويلة، مما رفع حالة الاستعداد من قبل الأطباء في المستشفيات.

حالة بتر

وكشف أنه لم يتم تسجيل سوى حالة بتر واحدة لمصاب برصاص الاحتلال خلال مسيرة العودة، داعيا الجميع لاستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية بهذا الشأن.

وعدّ المتحدث باسم وزارة الصحة أن استخدام الاحتلال للقوة ضد الفلسطينيين "جريمة حرب مكتملة الأركان"، تستدعي من المنظمات الدولية والحقوقية والانسانية برفع دعاوي قضائية ضد الاحتلال من خلال الشهادات الحية لدى المرضى. 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد