بالصور: هذه الزيارة السرية لـ"أبن سلمان" ما الهدف منها؟

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مدينة سياتل الأمريكية

كشفت صحيفة أمريكية، اليوم السبت، عن زيارة سرية للغاية وإجراءات أمنية مشددة، ضمن برنامج زيارة ولي العهد السعودي للولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت صحيفة "سياتل تايمز" الأمريكية، في تقريراً لها، أسمته "زيارة سرية للغاية محاطة بإجراءات أمنية مشددة". أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يقوم بزيارة "سرية" إلى مدينة سياتل في واشنطن، يومي الجمعة والسبت، دون إعلان السلطات الأمريكية عن تلك الزيارة ولا حتى جدول زيارته أو خططه داخل المدينة.

وقالت الصحيفة إن مسودة برنامج الرحلة المسبق، الذي اطلعت عليه "سياتل تايمز" يتضمن يوم الجمعة اجتماعات مع المديرين التنفيذين في "أمازون" و"مايكروسوفت" ووزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت غيتس.

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مدينة سياتل الأمريكية3.jpg
 

وأوضحت أنه لم يتم الكشف عن مكان الإقامة "السري" لولي العهد السعودي في مدينة سياتل، حتى وصول طائرته الملكية الخاصة.

ولكن الصحيفة، قالت إنها علمت في وقت لاحق مقر إقامة ولي العهد، وأشارت إلى أنه فندق "فيرمونت أولمبيك" في وسط المدينة، خاصة وأن موكبه حين يخرج يكون محاطا بتأمين شديد، كما أن مدخل وبهو الفندق يحتشد بهما رجال الأمن السعودي والأمريكي.

لكن لماذا الزيارة "سرية"، خاصة وأن ولي العهد السعودي يقوم فعليا بزيارة ستستمر لثلاثة أسابيع كاملة في الولايات المتحدة، وسيزور فيها مدنا عديدة.

وهو ما أجابت عنه الصحيفة الأمريكية قائلة: "ولي العهد السعودي، يبدو أنه ود أن تكون الزيارة سرية، حتى يزور قاعدة عسكرية ومصنع لتجميع الطائرات تابع لـ"بوينغ" لإبرام صفقة عسكرية.

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مدينة سياتل الأمريكية.jpg
 

وأوضحت أن ابن سلمان، أبرم مع الرئيس التنفيذي لشركة "بوينغ"، دينيس مويلنبرغ، مذكرة تفاهم لإنشاء مشروع مشترك بقيمة 450 مليون دولار في المملكة، سيوفر صيانة وإصلاح ودعم المقاتلات العسكرية في المملكة.

أما سياتل نفسها، والقول للصحيفة، فاستعدت لاستقبال الأمير الشاب، 32 عاما، فانتشرت في مجلات وصحف المدينة إعلانات ترويجية لولي العهد السعودي.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات العسكرية السعودية، أحمد الخطيب، للصحيفة إن المشروع المشترك سيساعد على بناء "نظام صناعات عسكرية قوي مستقل في المملكة". بحسب ما نشره "سبوتنيك".

أما عن السبب الثاني لجعل توقيت الزيارة "سري"، بحسب الصحيفة، هو وجود حملات انتقاد لأي ترحيب بمحمد بن سلمان في المدينة، بسبب ما يصفونه بالحرب الدموية التي تخوضها المملكة في اليمن.

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مدينة سياتل الأمريكية1.jpg
 

وزعمت أن ذلك كان واضحا عندما اعتذر عمدة مدينة سياتل، جيني دوركان، عن إجراء لقاء رسمي مع ولي العهد السعودي، متعللة بانشغالها للغاية، مشيرة إلى أنها ستلقي خطابا في قاعة المدينة، كما سافر حاكم ولاية واشنطن، جاي إنسلي، قبيل وصول ابن سلمان لتوقيع اتفاقية في مدينة "ياكيما" بولاية واشنطن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد