جوارب ذكية لمرضى السكري

جوارب ذكية لمرضى السكري

صنع علماء أميركيون جوراب ذكية مصنوع من نسيج حساس وناعم وقابل للغسيل، مع مستشعرات تراقب العلامات التي تسبق حدوث القرح في القدم، بناء على عدة عوامل مثل حركة الدورة الدموية في القدم ودرجة حرارتها.

وساعدت الجواب مرضى السكري من التنبؤ بحدوث قرح في أقدامهم، ومن ثم تجنيبهم التعرض لمضاعفات قد تؤدي إلى فقدانها، حيث أن أخطر مضاعفات مرض السكري، ما يعرف باسم "القدم السكري"، يفقد المريض الإحساس في قدميه بشكل تدريجي، مما يعرضه للجروح أو القرح التي يمكن أن تتطور إلى إصابات عميقة وخطيرة، بحسب ما نشرت "سكاي نيوز".

ويشمل "القدم السكري" تراجع الإحساس والالتهابات ثم التقرحات، التي قد تؤدي في النهاية إلى موت أنسجة القدم (الغنغرينا)، ومن ثم الاضطرار إلى استئصال القدم أو جزء منها.

إلا أن فريقاً من الباحثين في الهندسة الطبية في سان فرانسيسكو، توصل حديثا إلى "جورب ذكي" الذي يبلغ سعر الزوج من الجوارب 20 دولارا، يتنبأ بإصابات القدم قبل وقوعه،علماً بأن الجورب يرتبط بتطبيق ذكي على الهواتف، يبلغ المريض بإمكانية حدوث القرح وبموعد تقريبي لذلك.

.

ويشار إلى أن نحو 100 ألف مريض سكري يفقدون أقدامهم سنويا، بسبب القرح التي تصيبها وعادة ما تتلوث، مما يؤدي إلى موت الأنسجة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد